ندوة رؤى بعنوان (ثقافة المجتمع ومنعطفات الواقع .. التأصيل والتغريب أنموذجًا)

n-10-9-2015-01

     النجف الأشرف – الحكمة: أقيمت في مؤسسة الحكمة للثقافة الإسلامية في النجف الأشرف، مساء الأربعاء، ندوة ثقافية ضمن ملتقى رؤى الفكري حول (ثقافة المجتمع ومنعطفات الواقع .. التأصيل والتغريب أنموذجًا) للمحاضر الدكتور حسنين جابر الحلو، بحضور عدد من الأكاديميين والمثقفين والكتّاب بالنجف الأشرف.

 وتحدث الدكتور الحلو في محاضرته عن تأصيل الثقافة الإسلامية في المجتمع العراقي ومواجهة عملية التغريب في المجتمع، وانقياد الشباب حول كل ظاهرة جديدة مهما كانت غريبة، حتى مع عدم العلم بمصدر الظاهرة وأسبابها. موضحًا أن ذلك جاء نتيجة للغياب الفكري وعدم تحصين المجتمع بفكر أهل البيت (عليهم السلام) والاطلاع على حياتهم، وأهم ما مر بهم.

وأكد أننا اليوم نقف كمجتمع مسؤولين أمام الله، خصوصًا رجال الفكر والعقيدة والمثقفين، لذلك يجب نشر الوعي الأخلاقي بصورة سلسة وطرح تراثنا الإسلامي كما هو بدون رتوش لكي يفهم منه ما هو أصيل عما هو مدسوس وكاذب، وأن نضع أيدينا على ما هو غير جيد وخصوصًا الظواهر الغريبة ذات العمق النفسي”.

واختتم الباحث حديثه بالقول أن “سيرة الرسول الأعظم (ص) وأهل بيته الطاهرين (ع) هي الأولى في حياتنا اليومية تأصيلًا”.

n-10-9-2015-02

ثم فتح باب النقاش، حيث تفضل عدد من المثقفين بالأسئلة للدكتور الباحث و بعض الإشكالات التي رد عليها الدكتور، واختتم الشاعر ضرغام البرقعاوي الملتقى شاكرًا للجميع حضورهم.

 وتحدث لموقع الحكمة الدكتور حسين الشريفي (أستاذ أكاديمي) قائلاً أن “ما يجري اليوم من تغريب هو أصله وافد وغير مستوحى من تراثنا والسبب (نَحْنُ)، لأننا تركنا تراثنا وبدأ الشخص منا وخصوصًا الشباب يبحثون عن رمز لهم بعيدًا عن إرثهم الديني الصحيح والسليم”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *