الإثنين , 26 أغسطس 2019
الرئيسية » معالم نجفية » مساجد » مسجد الشاكري:

مسجد الشاكري:

مسجد الشاكري:DSC_0052

يقع هذا المسجد داخل المدينة القديمة لمدينة النجف الأشرف بجوار كلية الفقه ومنتدى النشر, بدء الشروع في بناءه عام 1968 وانتهى في عام 1970 المصادف عام 1390هـ, مؤسسه والمنفق على بناءه والمشرف على تشييده الحاج حسين بن الحاج محمد الشاكري, وقد أرخ احد الشعراء سنة تأسيس المسجد بقوله:

قل لمن مد في النجــــــوم رواقا              هان في مسجد ما بنيتـــــا

أدرك المتقــــــون ما طلبــــــوه              وتخلفت إذ جَروا وجريـنــا

وأرى المال كالرجـــــال فبعض             مات حياً وآخر عاش ميتاً

صعد الطرف في السماء وأرخ              رفع الشاكـــــــري لله بيتاDSC_0046

المسجد مسيج بالحديد المشبك والطابوق, يجد الداخل من بابه الرئيسي على الجهة اليسرى حمامات صحية إلى جانبها سلم يؤدي إلى غرف في الطابق العلوي من ضمنها غرفة الأمين السيد رضا العذاري.

وعلى يمين الداخل يوجد قبو ( سرداب ) فيه قبور متعددة من ضمنها قبر الحاج حسين الشاكري مؤسس المسجد وعقيلته العلوية نورية الحسيني.

منارة المسجد قائمة في باحة المسجد الأمامية وهي على ارتفاع يقارب العشرين متراً, بنيت من الطابوق والكاشي الكربلائي الأزرق المزخرف.

DSC_0028

باب المدخل إلى حرم المسجد من الخشب الصاج وهو على ارتفاع ثلاثة أمتار تقريبا.

حرم المسجد ذو المساحة المقدرة بخمسين متراً مربعا تقريبا, جدرانه غلفت بالسيراميك أحاطت بها من الأعلى كتيبة من الكاشي الكربلائي كتبت عليها سورة الانسان.

في جنوب الحرم يوجد محراب على ارتفاع أربعة أمتار تقريبا وهو من الطابوق رصع بقطع من الكاشي الأزرق والأبيض, أحاطت بالمحراب هذا كتيبة من الكاشي الكربلائي كتبت عليه آية ( قد نرى تقلب وجهك……. الآية ).DSC_0017

في الجهة الشمالية الشرقية من الحرم توجد مكتبة صغيرة فيها بعض مؤلفات الشيخ حسين الشاكري مثل كتاب ( موسوعة المصطفى والعترة ) وهو بتسعة عشر جزءً, وكذلك كتاب ( علي في الكتاب والسنة ) بخمسة أجزاء, علما أن لدى الشيخ حسين الشاكري مؤلفات تربو على 84 عنوان.

في وسط سقف الحرم تشمخ قبة المسجد وهي على ارتفاع خمسة عشر مترا تقريبا رصعت بقطع من الكاشي الملون الذي رصف على شكل زخارف,

DSC_0007

وفي أعلى القبة كتبت بعض أسماء الله على أجزاء من الكاشي الكربلائي الأزرق, ومن الخارج فقد كسيت القبة بالطابوق المطلي باللون الأزرق في نصفها العلوي, أما الأسفل فقد كسي بالكاشي الأزرق والأبيض.

تقام في مسجد الشاكري صلاة الجماعة بإمامة السيد رياض الموسوي.   

DSC_0022

 

 

المصدر : المركز الوثاقي لموقع الحكمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *