الإثنين , 24 يوليو 2017
الرئيسية » ب » الشيخ باقر البهاري الهمداني

الشيخ باقر البهاري الهمداني

معارف الرجال/محمد حرز الدين

1272ـ1333

الشيخ باقر بن محمّد جعفر بن محمّد كافي بن محمّد يوسف البهاري الهمداني المعاصر، ولد في قرية (بهار) سنة 1277هـ قرأ مقدماته الأولية في همدان في مدرسة الآخوند ملا محمّد حسين الهمداني على المدرس الشيخ محمّد إسماعيل الهمداني، ثم هاجر إلى النجف بلد الهجرة للعلماء وأقام فيها سنين عديدة، ولنا بعض الصحبة معه، وكان يحضر على العالم الأخلاقي الشيخ حسين قلي الهمداني ثم صار يحضر بحث المدرسين الأعلام، وله أخ فاضل كامل وهو الشيخ رضا البهاري نزيل همدان اليوم.

أساتذته:

حضر على الميرزا محمّد حسن الشيرازي وعلى أساتذتنا كالشيخ محمّد حسين الكاظمي والملا محمّد الشرابياني، والفاضل الإيرواني والحاج ميرزا حسين الخليلي، والشيخ حسين المامقاني، والشيخ محمّد طه نجف، والميرزا حبيب الله الرشتي، وحضر آخر أمره على الآخوند ملا محمّد كاظم الخراساني، والشيخ لطف الله المازندراني، وأجازه جميع أساتيذه كما حدثنا بعض الثقات بذلك.

مؤلفاته:

الفوائد الأصولية. في التسامح في أدلة السنن، ودعوة الرشاد. في مدارك أعمال العباد، وروح الجوامع. في علم الرجال، وحواشي على رسائل الشيخ الأنصاري في الأصول، وحواشي على القوانين في الأصول، وإعلان الدعوة، والدعوة الحسينية. في استحباب البكاء على الحسين عليه السلام، ورسالة في علم الجفر، والدرة الغروية. والتحفة الحسينية 3 ج كتبها لما كان في الغري الأقدس، ورسالة في العدالة، ورسالة اسمها الوجيز. في الغيبة، ورسالة في تنزيه المشاهد عن دخول الأباعد، وتلخيص رسالة السيد محمّد باقر الأصفهاني في أحوال أبي بصير وإسحاق بن عمار الراويين، واستمر الشيخ الهمداني يحدثنا عن أحوال الشيخ البهاري، إلى أن قال أن له ما يقرب من خمسين مؤلفاً ولم يحضرني إلاّ هذا المقدار منها.

وفاته:

توفي في همدان في شهر شعبان سنة 1333هـ وأعقب ولداً فاضلاً الشيخ محمّد حسين البهاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *