الثلاثاء , 23 أبريل 2024
الرئيسية » شخصيات نجفية » علماء » الشيخ فتح الله الإصفهاني، المعروف بشيخ الشريعة

الشيخ فتح الله الإصفهاني، المعروف بشيخ الشريعة

 مركز آل البيت العالمي للمعلومات

الشيخ فتح الله الإصفهاني، المعروف بشيخ الشريعة(قدس سره)

(1266ﻫ ـ 1339ﻫ)

اسمه ونسبه

الشيخ فتح الله بن محمّد جواد الإصفهاني المعروف بشيخ الشريعة.

ولادته

ولد في الثاني عشر من ربيع الأوّل 1266ﻫ بمدينة إصفهان في إيران.

دراسته وتدريسه

بدأ(قدس سره) شوطه العلمي في مدينة إصفهان، وكانت هذه المدينة يومها حاضرة علمية شهيرة، فتلقّى مبادئ العلوم والمقدّمات، ثمّ حضر دروس العلماء البارزين ومجالسهم النافعة حتّى ارتقى سُلّم الفضيلة.

سافر إلى مدينة مشهد المقدّسة والتقى بأجلّة علمائها وحاورهم، فكشف بذلك عن مواهبه العلمية الرفيعة، بعدها عاد إلى موطنه إصفهان متصدّياً للتدريس، بعد أن نال درجة الاجتهاد، فانصرف إلى البحث والتعليم، وحضر مجلسه العلمي جمع من الفضلاء والأساتذة الذين أُعجبوا بطريقته.

ثمّ سافر إلى العراق عام 1295ﻫ، وفي مدّة قصيرة استقطب حوله عدداً من الأفاضل الذين انجذبوا إلى موهبته العلمية، فتحلّقوا حوله دروساً في الفقه والأُصول، وغيرهما من علوم الشريعة، وبعد عام 1313ﻫ انحصر نشاطه في التدريس والبحث والتأليف والإفتاء، والاهتمام بشؤون المسلمين، ولُقّب حينذاك بـ«شيخ الشريعة».

مكانته العلمية

احتلّ(قدس سره) مكانة علمية رفيعة بين أقطاب الفضيلة، وأعلام الفقه، وتخرّج على يديه عدد من كبار العلماء والمحقّقين، وقد مال الناس إلى أخذ الأحكام الشرعية عنه بعد وفاة السيّد محمّد كاظم الطباطبائي اليزدي عام 1337ﻫ، حتّى إذا تُوفّي الشيخ محمّد تقي الشيرازي عام 1338ﻫ أصبح شيخ الشريعة المرجع الديني الأعلى لأتباع أهل البيت(عليهم السلام)، فنهض بمسؤوليته، وخرّج أجيالاً على طريق المعرفة والعمل، وترك مؤلّفات ورسائل عديدة.

من أساتذته

الشيخ حبيب الله الرشتي، الشيخ محمّد حسين الكاظمي، الشيخ محمّد صادق التنكابني، الشيخ محمّد باقر الإصفهاني، الشيخ عبد الجواد الخراساني، الشيخ محمّد تقي الهروي.

من تلامذته

السيّد أحمد الأعرجي الخونساري المعروف بالصفائي، الشيخ محمّد محسن المعروف بآقا بزرك الطهراني، السيّد عبد الحسين شرف الدين الموسوي العاملي، السيّد محمّد رضا الطباطبائي التبريزي، السيّد حسين الطباطبائي البروجردي، السيّد محمّد هادي الحسيني الميلاني، السيّد محمّد الحجّة الكوهكمري، الشيخ محمّد علي الشاه آبادي، الشيخ ضياء الدين العراقي، الشيخ محمّد حسين السبحاني، السيّد محمّد تقي الخونساري، السيّد علي اليثربي الكاشاني، الشيخ محمّد علي الأُردبادي، السيّد محسن الأمين العاملي، السيّد عبد الهادي الشيرازي، الشيخ هادي كاشف الغطاء، الشيخ محمّد الفيض القمّي، السيّد أبو القاسم الخوئي، السيّد أحمد الخونساري، الشيخ عباس القمّي.

من مؤلّفاته

إبانة المختار في إرث الزوجة من ثمن العقار، إنارة الحالك في قراءة ملك ومالك، صيانة الإبانة عن وصمة الرطانة، إفاضة القدير في أحكام العصير، القول الصراح في نقد الصحاح، مناظرة مع الآلوسي البغدادي، رسالة في التفضيل بين جلود السباع وغيرها، رسالة في علم الباري بالممتنعات، رسالة في العصير العنبي، قاعدة الواحد البسيط، رسالة في المتمّم كرّاً، قاعدة لا ضرر، قاعدة الطهارة، إبرام القضاء.

وفاته

تُوفّي(قدس سره) في الثامن من ربيع الثاني 1339ﻫ بالنجف الأشرف، ودُفن في الصحن الحيدري للإمام علي(عليه السلام).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.