تعريف بالمؤسسة

بداية المؤسسة:

كانت بداية التأسيس في عام 1418هـ/ 1998م وكانت فكرة لامست الذهن لمساً خفيفاً، فاستجاب لها، منفتحاً عليها وآخذاً بها. ومن ثم منمياً لها من تجارب لآخرين عملوا في ذات المضمار. وكان الفرق بيننا وبين الآخرين واسعاً يثير الإحباط، فهم يعملون في فضاء رحب تتوفر فيه الإمكانيات التقنية ولا تحصى فيه أنفاسهم، ولا يسجل فيه ما ينطقون به من كلمات، ولا تترصد عيون الرقباء لشيء من تحركاتهم.
أما نحن في العراق فكنا نعمل في فضاء ضيق لا تتوفر فيه إلا إمكانيات بسيطة، وكانت الأنفاس تحصى، والكلمات تسجل، وكل تحرك منا يرصد، والويل لأصحاب هذه الفكرة إن شقوا لها طريقاً للتنفيذ.
لكن الفكرة ـ فكرة التأسيس ـ أخذت من الروح والتفكير معاً مأخذاً يصعب معه تجاوزها أو إهمالها، فكان من رعاية الله أن هدانا لطريق حسبنا أن سلوكه يوفر لنا تنفيذ الفكرة بشكل محدود، وأن التوجس فينا والخيفة ينحسران إلى مستوى مقبول.
وهكذا صار الرأي أن نتخذ من مكتبة الإمام الحكيم العامة (رضوان الله عليه) مقراً للعمل والإنتاج، وأن يعرض الإنتاج في مركز الحكمة للثقافة الإسلامية في قم المقدسة، وهو ما حصل فعلاً.
وهنا لابد من الاعتراف بأن مكتبة الإمام الحكيم العامة كانت الحاضنة الأولى للمؤسسة فلها منا كل شكر وتقدير.
وجرى التنفيذ وفي قلوب العاملين في المؤسسة خوف وقلق، وفي نفوسهم ـ أيضاً ـ إيمان وإخلاص يستمدان النماء والثبات من دعاء إلى الله بالحماية والرعاية وضراعة إليه بقبول العمل الصالح.
واليوم وبعد سقوط نظام الطاغوت البعثي، لم يبق مبرر للعمل في الخفاء، فأعلنت مؤسستنا عن نفسها وهويتها، كاشفة عن منطلقاتها ومبادئها وأهدافها وأنشطتها كافة. تعلن عن نفسها ليعرفها المؤمنون العاملون على إعلاء كلمة التوحيد والمجاهدون الناشطون في مجال نشر مذهب أهل البيت(ع).
والمؤسسة إذ تنطلق في عملها تنتظر من المؤسسات والمراكز والأفراد المشاركين لها في الرؤية والأهداف كل التعاون والتآزر من أجل تحقيق الأهداف الخيرة.

مبادئ المؤسسة:

اعتمدت المؤسسة على عدة مبادئ في نشاطها العام: 1ـ الالتزام بنشر فكرة أهل البيت(ع). 2ـ الالتزام بأخلاق أهل البيت(ع) في عملها الإعلامي. 3ـ لا تتبنى المؤسسة أي حركة سياسية عاملة في الساحة العراقية كانت أم في غيرها. 4ـ المؤسسة لا تتدخل بأي صراع فئوي أو سياسي أو عرقي. 5ـ تنفتح المؤسسة على جميع المؤسسات الدينية والثقافية، وتبدي التعاون والتنسيق مع المؤسسات التي تتفق معها في الرؤية والمبادئ. 6ـ مد جسور التواصل مع المؤسسات الأكاديمية خدمة لتحقيق هذه المبادئ.

أهداف المؤسسة:

وضعت المؤسسة أهدافاً عامة تسعى إلى تحقيقها:
1ـ العمل على نشر فكر أهل البيت(ع).
2ـ العمل على التعريف بالتراث الثقافي لعلماء مذهب أهل البيت(ع).
3ـ العمل على رفع المستوى الثقافي للجماهير المؤمنة بمذهب أهل البيت(ع).
4ـ العمل على تقوية اللحمة بين المرجعية الدينية وجماهيرها.
5ـ العمل على التعريف لعلماء الإمامية ورجالهم البارزين في مختلف ميادين المعرفة الإسلامية.
6ـ العمل على بث القيم الأخلاقية الإسلامية السامية المستفادة من تعاليم أهل البيت(ع).
7ـ بذل كل الجهود المتاحة لتحقيق كل ما تقدم بالكلمة المقروءة والمسموعة والمرئية، عبر المطبوعات والانترنت والبرامج الإذاعية والتلفازية.

أقسام المؤسسة:

1ـ قسم النشر والإعلام:
يقوم هذا القسم بمهمة نشر الكتب التي تراها المؤسسة صالحة للنشر، وكذلك طبع ونشر البيانات التي تصدر عن المؤسسة في مناسبات خاصة.

2ـ القسم الفني:
ويعنى بإنتاج الأعمال الفنية الإسلامية الهادفة والتي تحقق من خلالها أهداف المؤسسة، وذلك بإنتاج البرامج التلفازية والإذاعية، وإنتاج الأفلام الوثائقية لإبراز المواقع الدينية ذات الصلة وتعريف الجماهير بالآثار الإسلامية لما في ذلك من شدهم عقائدياً وثقافياً بتراثهم المجيد. كما تم العمل على التعريف تاريخياً بالشخصيات التي قدمت ما هو أغلى في الحياة نتيجة الصراعات العقيدية. كما تعمل المؤسسة في مجال التحقيقات المصورة، وقد استحدثنا مؤخراً إنتاج الأعمال الدرامية الهادفة نقصد منها المسلسلات التلفزيونية ذات الطابع التاريخ أو الديني الهادف. مع العمل على تنمية القابليات والقدرات الفنية والأدبية للكتاب والفنانين في داخل محافظة النجف الأشرف وخارجها لإنتاج الأعمال الهادفة والابتعاد عن العشوائية والعبثية قدر الإمكان.
ولكل قسم من هذه القسمين الرئيسيين في المؤسسة وحدات متعددة، كوحدة المونتاج ووحدة التصوير ووحدة الأستوديو والشؤون التسجيلية في القسم الفني، وكذلك وحدة التنضيد ووحدة الإخراجي الطباعي ووحدة التصميم والكرافيك ووحدة المتابعة اللغوية في قسم النشر كما أن هناك ملاكات أخرى ضمن الوحدات لا مجال لسردها.

3ـ قسم العلاقات العامة:
وهذا القسم يعنى بمد وشائج الاتصال بين المؤسسة وبين المؤسسات الأخرى الثقافية والأكاديمية كالجامعات والمعاهد وغيرهما. والمساهمة في المعارض والمهرجانات الثقافية التي تقام في العراق.

انجازات المؤسسة:

قامت المؤسسة بنشاطات مختلفة:
1ـ الإنتاج الفني:
على صعيد البرامج التلفزيونية قامت المؤسسة بإنتاج عدد من البرامج بمختلف الاهتمامات، فهناك مجموعة من البرامج الثقافية الدينية، فمنها برامج للأطفال، وبرامج للمرأة، وبرامج للأسرة، وبرامج تاريخية، وبرامج ثقافية أخرى منوعة، هذا بالإضافة إلى عدد غير قليل من الأفلام الوثائقية المختلفة الخاصة بالتعريف ببعض الأماكن الدينية أو ذات الطابع ذاته، وكذلك الفواصل التلفزيونية الثقافية والتحقيقات المصورة، وقد قامت المؤسسة مؤخراً بإنتاج أعمال درامية تلفزيونية ناجحة، وحسب تشخيص ذوي الاختصاص تعتبر السباقة في هذا المضمار أعني توظيف الصورة التلفزيونية التمثيلية في نشر الفكر الديني الثقافي من بين جميع المؤسسات الثقافية العاملة في العراق والنجف الأشرف خصوصاً.

2ـ الإعلام والنشر:
وكان من أبرز نتاجات المؤسسة هو إصدار مجلة (ينابيع) التي تعتبر حسب رأي ذوي الاختصاص من أنجح المجلات الصادرة على الساحة الثقافية على الأقل في العراق. وتمتاز بمميزات قد تختلف عن كثير من الصحف والمجلات الصادرة اليوم. إذ نعتمد المواضيع والبحوث البكر التي لم تنشر سابقاً بقدر الإمكان، كذلك نقوم بغربلة المواضيع التي تردنا ليكون الموافق لمنهج أهل البيت عليهم السلام صالحاً للنشر وما لم يوافقه لا ينشر أياً كان كاتبه، كما نعتمد أيضاً على كتاب وباحثين جيدين تتوافق رؤاهم وبحوثهم مع منهج وخط المجلة التي ـ كما قلنا ـ تعنى بنشر فكر أهل البيت(ع)، ونتيجة هذه الدقة في اختيار المواضيع وكتابها أصبحت المجلة تصدر كل شهرين لقلة المقالات بالأوصاف المتقدمة وطموحنا أن تكون شهرية إن شاء الله تعالى.
وكان أيضاً من نتاجات هذا القسم طبع عدد من الكتب لكتاب إسلاميين وعلى رأسهم سماحة المرجع الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مد ظله) فامتلكت المؤسسة من ذلك (دار الهلال) للطبع والنشر لتسهيل عملية الطباعة والنشر قانوناً.

3ـ العلاقات العامة:
أما على صعيد العلاقات العامة فكان للمؤسسة حضور واضح ومميز في كثير من المهرجانات الثقافية والمعارض المقامة في العراق وقد حصلت المؤسسة على شهادات تقديرية كثيرة في عدد من هذه المهرجانات والمعارض لدورها الرائع والمتميز فيها، ونذكر على سبيل المثال المعارض التي شاركت المؤسسة فيها:
1ـ مهرجان ربيع الشهادة العالمي الأول والثاني والثالث المقام في كربلاء المقدسة.
2ـ المعرض السنوي لمكتبة الإمام الخوئي(قده).
3ـ معرض فاجعة سامراء المقام في الروضة الحيدرية.
4ـ معرض الرابطة العلمية الأدبية المقام في كلية الآداب/ جامعة الكوفة.
5ـ معرض البصرة الدولي.
6ـ معرض الكتاب السنوي الأول في الروضة العلوية المطهرة.
7ـ المؤتمر العلمي التقني الأول المقام في الكلية التقنية في النجف الأشرف.
8ـ معرض الكتاب في كلية الصيدلة/ جامعة بغداد.
وغيرها كثير.