مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 10

العدد (36) رجب ــ شعبان 6341هـ
10
ÍÃMI¹Ä
قرآنيات
إيمان صاحب القرية
بين الواقع القرآني والإيحاءات الخارجية
(قراءة فيضوء السياق القرآني)
ÍÃMI¹Ä
م. د. عباس عبد الحسين غياض
جامعة البصرة / كلية الآداب
ى
َ
ل
َ
ع
َّ
ر
َ
ي م
ِ
ذ
َّ
ال
َ
ك
ْ
و
َ
ثناؤه:
َّ
قال جل
ا
َ
ه
ِ
وش
ُ
ر
ُ
ى ع
َ
ل
َ
ع
ٌ
ة
َ
ي
ِ
او
َ
خ
َ
ي
ِ
ه
َ
و
ٍ
ة
َ
ي
ْ
ر
َ
ق
ا
َ
ه
ِ
ت
ْ
و
َ
م
َ
د
ْ
ع
َ
ب
ُ
الله
ِ
ه
ِ
ذ
َ
ي ه
ِ
ي
ْ
ح
ُ
ى ي
َّ
ن
َ
أ
َ
ال
َ
ق
ْ
م
َ
ك
َ
ال
َ
ق
ُ
ه
َ
ث
َ
ع
َ
ب
َّ
م
ُ
ث
ٍ
ام
َ
ع
َ
ة
َ
مائ
ُ
الله
ُ
ه
َ
ات
َ
م
َ
أ
َ
ف
َ
ال
َ
ق
ٍ
م
ْ
و
َ
ي
َ
ض
ْ
ع
َ
ب
ْ
و
َ
ا أ
ً
م
ْ
و
َ
ي
ُ
ت
ْ
ث
ِ
ب
َ
ل
َ
ال
َ
ق
َ
ت
ْ
ث
ِ
ب
َ
ل
َ
ك
ِ
ام
َ
ع
َ
ى ط
َ
ل
ِ
إ
ْ
ر
ُ
ظ
ْ
ان
َ
ف
ٍ
ام
َ
ع
َ
ة
َ
مائ
َ
ت
ْ
ث
ِ
ب
َ
ل
ْ
ل
َ
ب
َ
ك
ِ
ار
َ
م
ِ
ى ح
َ
ل
ِ
إ
ْ
ر
ُ
ظ
ْ
ان
َ
و
ْ
ه
َّ
ن
َ
س
َ
ت
َ
ي
ْ
م
َ
ل
َ
ك
ِ
اب
َ
ر
َ
ش
َ
و
ِ
ام
َ
ظ
ِ
ع
ْ
ى ال
َ
ل
ِ
إ
ْ
ر
ُ
ظ
ْ
ان
َ
و
ِ
اس
َّ
لن
ِ
ل
ً
ة
َ
ي
َ
آ
َ
ك
َ
ل
َ
ع
ْ
ج
َ
ن
ِ
ل
َ
و
ا
َّ
م
َ
ل
َ
ا ف
ً
م
ْ
ح
َ
ا ل
َ
وه
ُ
س
ْ
ك
َ
ن
َّ
م
ُ
ا ث
َ
ه
ُ
ز
ِ
ش
ْ
ن
ُ
ن
َ
ف
ْ
ي
َ
ك
ٍ
ء
ْ
ي
َ
ش
ِّ
ل
ُ
ى ك
َ
ل
َ
ع
َ
الله
َّ
ن
َ
أ
ُ
م
َ
ل
ْ
ع
َ
أ
َ
ال
َ
ق
ُ
ه
َ
ل
َ
ن
َّ
ي
َ
ب
َ
ت
(البقرة: 952).
ير)
ِ
د
َ
ق
سبحانهجملة النظرومتعلقاتها
ّ
ر الحق
ّ
كر
في هذه الآية، وهذا من السياقات القرآنية
العجيبة كما قال العلامة الطباطبائي:
((سياق هذه الجمل في أمره عجيب،
) ثلاث مرات،
ْ
ر
ُ
ظ
ْ
فقد كرر فيها قوله: (ان
.
)1(
وكان الظاهر أن يكتفي بواحد منها))
ولكن هذا الظاهر خلاف السياق القرآني
الذي يوحي بحركية هذه السياقات
التركيبية، فالتدبر في هذه الأوامر المكررة
ومتعلقاتها يشير إلى دلالات متوقفة عليها،
الله ـ تلك القرية،
ُّ
فبعد أن وجد عزير ـ نبي
خطر في ذهنه ذلك الخاطر الذهني أو
الهاجس النفسي الذي استعظم الإحياء،
وهو اعتراف منه بالحيرة، وعدم الإحاطة
بالخصوصيات والجهات إلا لله سبحانه،
ً
، وليس تعجبا
ٌّ
وهو تعجب استعظامي
المرتاب،
ِّ
، فهو ليس قول الشاك
ً
إنكاريا
منه للقدرة الإلهية، كلا بل هو
ً
واستبعادا
تعجب الأنبياء من
ُّ
، وكل
ٌّ
استعظامي
ٌ
ب
ُّ
تعج
هذا مأنوس من قوله
ّ
هذا القبيل، وكل
ٍ
ء
ْ
ي
َ
ش
ِّ
ل
ُ
ى ك
َ
ل
َ
ع
َ
الله
َّ
ن
َ
أ
ُ
م
َ
ل
ْ
ع
َ
أ
َ
ال
َ
سبحانه:
.
)2(
في ذيل الآية المباركة
) ٌ
ير
ِ
د
َ
ق
حتى نقف على دلالات هذه السياقات
1...,11,12,13,14,15,16,17,18,19,20 2,3,4,5,6,7,8,9,130
Powered by FlippingBook