Take a fresh look at your lifestyle.

تفسير الرسول(صلى الله عليه وآله) للنص القرآني بين مقتضى الوجوب.. وضرورة الواقع

                 يعد النص القرآني النص الأخصب ـ دلالياً ومضمونياً ـ على وجه الإطلاق؛ إذ لا حدَّ لتوارد غرائبه ولا نطاق لتوقف عجائبه فلا وجود لنصٍ مماثل له يعاصر جميع الأزمنة سواه؛ لأنه التعبير الوحيد الذي لا يخضع لعامل الزمن ولا يسع أيُّ…

عصمة النبي موسى(ع) من منظور قرآني قراءة في تهمة النسيان

           إذا كانت حركية السلوك الإنساني بمظاهرها كافة محكومة بنازعين متصارعين منذ الأزل اولهما (الصلاح والأداء الحسن) وثانيهما (السوء والتعدي الظالم) فإنه يمكن – والحال هذه- القول إن من تقنيات حكمة السماء فيمن تنتقيه من اجل إنابته لأداء…

مقاربة دلالية في آيتي قبول التوبة وعدمها في سورة النساء

           لما كان الإنسان مجبولاً على الدخول إلى عالم الخطأ، ومُقيَّضاً له الولوج إلى نطاق الخطيئة بلحاظ نزعاته النفسية ودوافعه الذاتية؛ باعتبار قوله تعالى: (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا* فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ أَفْلَحَ…

قراءة نقدية.. في تفسير آية تزويج (الذُكران ) من منظور الإمام علي الهادي(عليه السلام)

      إذا كان التفسير هو الإجراء الأدائي الذي يُمارَس بلحاظ مجموعة من الضوابط التأسيسية وجملة من الأسس الضابطة لاستحصال المبتغى الدلالي الأوفى للنص القرآني؛ فإنَّه يمكن أنْ يقال إنَّ المسار الأدائي الذي يسعى مُقاربةً إلى فهم مَكمنِ الإعجاز…

حل إشكالية فقدان القدرة الإلهية على النبي يونس(عليه السلام) من منظور الإمام الرضا (عليه…

     إذا كان الله تعالى يبعث الرسل والأنبياء بغاية إنقاذ البشرية من سباتها الأبدي فإنه من الواجب بمكان أن يكون ذلك المبعوث على درجة عالية من اليقين العقائدي ومكانة رفيعة من الإيمان القلبي والعقلي إلى الحد الذي لا يمكن معه أنْ يشك بباعثه أو…

الصوم في التعبير القرآني – قراءة في أبعاد المفهوم ودلالة النص-

      في اللحظة التي خاطبت فيها السماءُ بنصِّها المعجزِ العقلَ البشري والروحَ الإنسانية معاً بغاية إرجاع ذلك العقل إلى عدالته المنطقية وإعادة تلك الروح إلى مكامن فطرتها الأصل؛ كان أولئك – الذين وجِّه إليهم ذلك الخطاب- بمنأى عن جوهره…

إشكالية السجود ليوسف (عليه السلام) في النص القرآني قراءة من منظور الإمام علي الهادي…

      إذا كان السجود والخضوع لا يجوز إلا للخالق الأوحد سبحانه؛ فكيف يمكن أنْ يصدر السجود من إنسان ما إلى إنسان مخلوق آخر، فقد يخال المتلقي فهماً من قوله تعالى: (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً) (سورة يوسف: 100)…

الصوم في التعبير القرآني – قراءة في أبعاد المفهوم ودلالة النص

        في اللحظة التي خاطبت فيها السماءُ بنصِّها المعجزِ العقلَ البشري والروحَ الإنسانية معاً بغاية إرجاع ذلك العقل إلى عدالته المنطقية وإعادة تلك الروح إلى مكامن فطرتها الأصل؛ كان أولئك – الذين وجِّه إليهم ذلك الخطاب- بمنأى عن جوهره…

البدايات الأولى لتفسير القرآن الكريم التفسير في عصر الرسول (صلى الله عليه وآله)

   يعد النص القرآني النص الأخصب ـ دلاليًا ومضمونيًا ـ على وجه الإطلاق: إذ لا حد لتوارد غرائبه ولا نطاق لتوقف عجائبه فلا وجود لنص مماثل له يعاصر جميع الأزمنة سواء، لأنه التعبير الوحيد الذي لا يخضع لعامل الزمن ولا يسع أيّ مستوى معرفي…