مواطن طهراني يهدي مسكوكات فضية مغولية إلى متحف العتبة الرضوية المقدسة

233

03-10-2013-19

    تم إهداء عشرات المسكوكات الفضية التي يرجع تاريخها الي الامبراطورية المغولية، ونسخ من أُولى الأوراق النقدية الهندية الصادرة بعد جلاء الإستعمار البريطاني إلى متحف العتبة الرضوية المقدسة.

أفاد تقريرالموقع الأخباري في العتبة الرضوية المقدسة نقلا عن مسؤول خزانة العملات المعدنية والأوراق النقدية في متحف العتبة الرضوية المقدسة، محمد حسن يزدي‌نجاد أن هذه المجموعة القيمة من العملات التي ضربت في فترة من سنة 1068 حتي 1161 قمري ونقش عليها اسماء العديد من ملوك الهند كالملك (محمد شاه) و(اورنكزيب) و( فرخ سير) أهداها المحسن الطهراني السيد جلال بلوكي الى خزانة العملات المعدنية والأوراق النقدية في متحف العتبة الرضوية المقدسة.

وأعتبر أن الأبيات الفارسية المكتوبة على بعضها أمر مهم وذكر أن اللغة الفارسية كانت اللغة الأدبية لقصور سلالة الملوك المسلمين في الهند بمدة 800 سنة ونقش الأبيات الفارسية على هذه المسكوكات يدّل علي هذا الأمر.

واعتبرالأوراق النقدية التي تم إهداءها أول الأوراق النقدية الهندية الصادرة بعد استقلال الهند من المحتل البريطاني وعليها رسوم مثل السفن الشراعية و السدود ومحطات الطاقة مما يدل على حركة التقدم والتطور في الهند.

وعلى إحدي تلك الأوراق النقدية طبعت صورة عمود عليه رأس أسد وهذه العلامة تعدّ العلامة الرسمية المعروفة في الهند قبل أكثر من ألفي عام.

والجدير بالذكرأن خزانة العملات المعدنية والأوراق النقدية الواقعة في الطبقة السفلي من المتحف المركزي للعتبة الرضوية المقدسة تحتل المرتبة الأولى في المنطقة لاحتوائها على مجموعات فريدة لا مثيل لها.

العتبة الرضوية المقدسة

التعليقات مغلقة.