اهداء سجادة باسم «كلستان» لمتحف سجاد العتبة الرضوية المقدسة

258

03-10-2013-20

   أهدى السيد حميد رضا شجاعي سجادةً جميلةً باسم «كلستان»الى متحف السجاد في العتبة الرضوي المقدسة.

وفقاً لتقرير الموقع الاخباري للعتبة الرضوية المقدسة قال مسؤول متحف السجاد في العتبة الرضوية: إنّ تصميم هذه السجادة من زخارف ترنج الزهورالغربية, ويبلغ طول السجادة 210سم وعرضها 140 سم و نسجت هذه السجادة بالطراز القمي.

وأضاف محمد تاجي: يدخل في نسيج هذه السجادة 60 في المئة من الصوف و40 في المئة من الحرير و تبلغ كثافة الأنسجة 6 آلاف و 173 عقدة في 30 سم متر مربع.

وقد بيّن أنّ هذه السجادة تتمتع بجودة عالية من حيث النقوش والنسيج, وتم نقل هذه السجادة الى قسم السجادات المعروضة في المتحف مضيفاً: أنّ هذه السجادة ستعرض في معارض خاصة لهكذا أنواع من السجاد في متحف سجاد العتبة الرضوية المقدسة كنموذج من السجادات المعاصرة التي تتميز بنقوش جديدة ونسيج دقيق ورائع.

وأردف تاجي: هذا المتحف عبارة عن أكبر المتاحف التخصصية للسجاد في ايران حيث يتربع على مساحة قدرها 6 آلاف و600 متر مربع ويتكون من ثلاثة طوابق للعرض وطابق للورشات ويتمتع هذا المتحف بالمواصفات العالمية القياسية.

وقال مهدي هذه السجادة:عندما زرت متحف السجاد في العتبة الرضوية المقدسة في عام 1390 (2011م) صممت أن أنسج سجادةً لائقةً بالإمام علي بن موسى الرضا (ع) وأهديها لهذا المتحف.

وبيّن حميد رضا شجاعي أنّه بدأ في نسج هذه السجادة في عام 1390 وأنهى نسيجها في نهاية العام 1391 (2011م).

ومن الجدير بالذكر أنّ متحف السجاد في العتبة الرضوية المقدسة يشتمل على 695 سجادة من العهد الصفوي إلى وقتنا الراهن ويوجد من هذا العدد 102 في حال العرض و 593 سجادة في مخزن هذا المتحف يتم حفظها وصيانتها بشكل منظم ومطابق للمعايير الدولية.

العتبة الرضوية المقدسة

التعليقات مغلقة.