المشمش .. أكثر من وصفة علاجية

285

45062_1الحكمة – متابعة: يحتوي المشمش على 81 بالمئة ماء ، و 8.1 بالمئة مواد سكرية ، و 0.8 بالمئة معادن كالكالسيوم ، و الصوديوم ، والحديد ، والكبريت ، والمغنيزيوم ، والفسفور، و 1 بالمئة أحماض عضوية ، و 8 بالمئة سليلوز ، فضلاً عن الفيتامينات   C و B المركب و B2 و B ِو A و 12 بالمئة مواد نشوية ، ولكنه غني بالأملاح المعدنية ، وفقير بالمواد الدهنية والبروتينية.

وذكرت المصادر الطبية أن المشمش مغذٍ ، ومنشط ، ومشهٍ، وسريع الهضم عند الأصحاء ، وأما المصابون بعسر الهضم فهو يؤلمهم ، وإنه ينفع في معالجة أمراض الدم ، ويقوي الأعصاب ، ويجدد الخلايا ، ويفتح الشهية ، ويزيد من القوة الدفاعية في الجسم ، ويكافح الإسهال، ويفيد المصابين بالانحطاط الجسمي والفكري ، ويهدئ الأعصاب ، ويزيل الأرق، وينشط نمو الأطفال.

ومن الجدير بالذكر أن المشمش يؤكل نيئاً ناضجاً ، ويُشرب عصيره ، ويُصنع منه مربيات ، وتُعمل منه كمادات تُوضع على الوجه لتقوية الجلد وتنقيته، وينصح الأطباء المصابين بفقر الدم، والرياضيين ، وأصحاب الأعمال المرهقة ، والناقهين، والنساء الحوامل بأكل المشمش بشرط أن لا يفرطوا بأكله حتى لا يتعرضوا لعسر الهضم.

ومن المعلوم ان نوى المشمش المر تحتوي على حامض (البروسيك) وهو سام قاتل ، كما ذكرت المصادر الطبية ، فيجب الامتناع عن تناوله.

فوائده الطبية

 تستخدم سيقان المشمش وأوراقه في معالجة السعال المزمن ، والتهاب الفم ، والحنجرة عن طريق غليها بالماء ، وشربها عدة مرات في اليوم حتى يتم الشفاء ،   ويستخدم في معالجة فقر الدم ، والنقاهة بعد الأمراض  ويقوي العظام وينشطها  ويفيد الأطفال  والرضع  ويعطى للمصابين بالضعف العام  ويُصنع منه قمر الدين فيكون شراباً لذيذاً يساعد على تحمل الجوع والعطش ، ويطهر الجهاز الهضمي من الجراثيم ، ويعالج الاسهال، إذا غليت ثمرته مع زيت الزيتون ، ويُستخرج من بذوره زيت لمعالجة آلام الأذن ، والحكة الجلدية بعد دلكه به عدة مرات في اليوم حتى يتم الشفاء ، كما يقوي الأنسجة في الجسم .

ينصح الأطباء بتناول المشمش قبل وجبات الطعام ، لا بعدها لأنه يسبب لهم عسر الهضم ، وأن يتجنبوا الأكثار من أكله لأنه يسبب أرهاقا للأمعاء.

خصائص أخرى

هناك خصائص أخرى للمشمش ،فانه ينفع في معالجة الحكة الجلدية  والعطش  والتهاب الأمعاء   ويلين البطن ويزيل الإمساك منها ، كما إنه يفتت الحصى في الكليتين إذا تناوله المريض على ريقه صباحاً عدة أيام  ويٌسكن آلام الصدر اذا تناوله المريض مع العسل ثلاث مرات في اليوم حتى تزول آلامه ، وكذلك يعالج الأورام في الجسم.

الصباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*