تقييم احتمال ذوبان الجليد في منطقة القطب الشمالي

320

58beb1e9c36188af4b8b45b9الحكمة – متابعة: قام الباحثون من جامعة إكستر البريطانية بتقييم احتمال ذوبان الجليد في منطقة القطب الشمالي بحلول منتصف القرن.

وجاء في مقال نشرته مجلة Nature Climate Change: “في حال ارتفاع المتوسط السنوي لدرجة حرارة الجو بمقدار لا يقل عن 1.5 درجة مئوية مقارنة بالمؤشرات الحالية فإن احتمال نفاد الجليد في منطقة القطب الشمالي سيبلغ 0.00001% فقط”.

وتابع المقال: “في حال ارتفاع هذا المؤشر بمقدار درجتين مئويتين فإن هذا الاحتمال سيبلغ 39%، وفي حال ارتفاع المتوسط السنوي لدرجة حرارة الجو في الطبقات السفلى للغلاف الجوي بمقدار 3 درجات مئوية فإن احتمال تحرر منطقة القطب الشمالي من الدرع الجليدية سيصل إلى 73%”.

وأشار أصحاب الدراسة إلى أن السيناريو الثالث هو أكثر السيناريوهات احتمالا، رغم أن المشاركين في اتفاقية باريس الخاصة بالمناخ التي تم توقيعها العام 2016 دعوا إلى التقيد بالسيناريو الأول.

وتوصل العلماء إلى الاستنتاجات المذكورة بعد قيامهم بتحليل (بايزي) لإحصاءات الأرصاد الجوية خلال 150 عاما مضت، مع العلم أنه يأخذ بالحسبان كل المعلومات عن تقلبات درجة حرارة الجو في منطقة القطب الشمالي التي يغطيها الجليد صيفا.

المصدر: نوفوستي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*