الرافدين يصدر ضوابط جديدة لسلفة العشرة رواتب

216

14792016_DFSDFالحكمة – متابعة: أعلن مصرف الرافدين، أمس الثلاثاء، ضوابط جديدة لمنح سلفة العشرة رواتب لموظفي دوائر الدولة، مشيرا الى انه سيتم اعطاء الاولوية للمستفيدين من بطاقات الدفع الالكتروني.

وقال المصرف في بيان صحفي: انه “تم وضع ضوابط جديدة لتفعيل عملية منح سلفة العشرة رواتب لموظفي دوائر الدولة وإعطاء الأولوية للمستفيدين من بطاقات الدفع الالكتروني”.

والمح البيان، الى ان الضوابط الجديدة تشترط بطالب السلفة للحصول عليها أن تكون لديه خدمة لا تقل عن سنة “تم تثبيت تعيينه”، وان يكون مبلغ السلفة بواقع ( 10 ) رواتب اسمية مضافا اليها المخصصات الثابتة (الزوجية والشهادة) على ألا يزيد على (10) ملايين دينار من مجموع العشرة رواتب فقط، مبينا ان مدة السلفة (5 سنوات) تسدد باقساط متساوية شهريا. واوضح البيان، ان من بين الشروط الجديدة التي وضعها المصرف، تحديد نسبة الفائدة بـ(9 بالمئة) سنويا يتم احتسابها بطريقة القسط المتناقص وتسدد باقساط ثابتة مع اقساط السلفة بعد شهر من تاريخ المنح، فضلا عن استيفاء عمولة ادارية (2 بالمئة) من مبلغ السلفة الممنوح، مشترطا في الوقت نفسه عدم تجاوز الاستقطاعات الشهرية للسلفة مع الالتزامات الاخرى بذمة المستلف (50 بالمئة) من راتبه الكلي.

وشددت التعليمات، على ضرورة ان يقدم المستلف كفيلا ضامنا (موظفا مدنيا من موظفي دوائر الدولة) من الذين لا تقل خدمتهم عن سنة واحدة على الاقل ولا تقبل الكفالات المتقابلة على الا يتجاوز مجموع الاستقطاعات (50 بالمئة) من راتب الكفيل الكلي، فضلا عن التأكيد على التأمين لدى احدى شركات التأمين الحكومية عن طريق ابرام عقد مع الشركة من قبل الادارة العامة (القسم المالي).

واوضح البيان، ان من بين الشروط الجديدة، ان يتم اجراء التسوية القيدية او النقدية في حالة وجود سلفة سابقة، قبل صرف السلفة ويصرف المبلغ المتبقي. ولفت البيان، الى ان اهم المستمسكات المطلوبة لغرض الحصول على السلفة، هي الهويات التعريفية (هوية الاحوال المدنية – شهادة الجنسية العراقية – بطاقة السكن – او البطاقة الوطنية) وكتاب من الوزارة او دائرة المستلف يؤيد عدم تسلمه سلفة من مصرف الرافدين، او من المصارف الاخرى واستمراره بالخدمة وتأييد راتبه الشهري، وان تتعهد دائرته باستيفاء الاقساط الشهرية من راتبه وتحويلها الى المصرف خلال مدة لا تتجاوز (10 ايام من تاريخ صرف الراتب) مؤكدا انه وفي حالة التاخير تحتسب فائدة تأخيرية بنسبة (2 بالمئة) بعدد ايام التاخير من تاريخ الاستحقاق ولغاية تاريخ التسديد اضافة الى الفائدة القانونية (التعاقدية).

الصباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*