الموز .. فاكهة لأكثر من علاج

224

65546578الحكمة – متابعة: قد يكون الموز من الفواكه المتواضعة التي لا تأخذ حقها الكامل بفوائدها، إلا انها تعد من الثمرات الخارقة التي تساعد على فقدان الوزن وتقليل الانتفاخ ومحاربة السرطان وزيادة النشاط بتكلفة بسيطة جدا ،وأجمع خبراء التغذية والمختصون على فوائد عديدة ، نذكر أبرزها وأهمها . إن شعرت بعد ممارسة التمرينات بأن عضلاتك تؤلمك، أو لا تنمو بالسرعة الكافية، فذلك لانك لا تتناول كمية كافية من المغنسيوم. والموز مصدر جيد للمغنسيوم  .  ويحتوي على الفيتامين المعروف  باسم “حمض الفوليك”، وهو من العناصر الغذائية التي قد تعمل على محاربة الاكتئاب. وأظهرت الدراسات نقص حمض الفوليك في 50 بالمئة من المرضى الذين يعانون الاكتئاب .

 تقليل الشعور بالانتفاخ

يساعد تناول الموز على التخلص من الغازات وكمية الماء الزائدة في البطن؛ إذ أظهرت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يتناولن الموز مرتين يومياً كوجبة خفيفة قبل الوجبات الرئيسة لمدة 60 يوماً حصلن على بطنٍ أقل انتفاخاً بنسبة 50  بالمئة والسبب أن الموز يزيد من البكتيريا المحاربة للانتفاخ في المعدة، كما انه مصدر للبوتاسيوم، الذي يساعد في تقليل احتباس السوائل .

 تحتوي فاكهة الموز على 12 ملليغراما من مادة الكولين التي تحتوي على فيتامين ب المساعد على تفتيت الدهون، ويعمل مباشرةً على الجينات التي تسبب تخزين الدهون في البطن.  ما يتسبب في زيادة الوزن . ويقلل تناول الموز بين الوجبات من النهم والشراهة عند تناول الطعام .وهو غني بما يسمى “النشاء المقاوم”، وكما يوحي الاسم، فهو يقاوم عملية الهضم، ما يساعد على تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي تقلل الشهية وتؤدي إلى زيادة أكسدة الدهون .

الهضم و الطاقة

ويساعد في تحسين عملية الهضم؛ إذ يعد مصدراً رائعاً للألياف النباتية، وهي كربوهيدرات غير قابلة للهضم تعمل كغذاءٍ لبكتيريا الأمعاء النافعة، وتحسن عملية الهضم؛ لاحتوائها على مركب “الفروكتوأوليغوساكاريد”

تساعد نسبة الألياف العالية في جعل حركة الأمعاء طبيعية؛ إذ يمكن لـ3 غرامات فقط من الألياف غير القابلة للذوبان طرد الفضلات بشكلٍ أفضل.

إحدى ميزات تناول الموز هي تقوية الدم والتقليل من الإصابة بفقر الدم “الانيميا” لاحتوائه على عنصر الحديد .

وهناك سبب وراء تناول عدَّائي الماراثون الموز قبل وأثناء وبعد السباق. فالموز غني بمادة الغلوكوز، مصدر السكر الأكثر سهولة في الهضم، والذي يوفر كمية مثلى من الطاقة اللازمة للتمارين.

يحتوي الموز على فيتامين “أ” وفيتامين “ج”،  ويحتوي كلاهما على صبغ بيتا كاروتين، وهو صبغ مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد على حماية الخلايا وإصلاح التلف على المستوى الخلوي. ويحتوي الموز أيضاً على فيتامين” هـ” ومادة اللوتين المفيدة لصحة العين”.

الموز غني بالبكتين، الذي يُعد مصدراً للألياف الغذائية، لذا يساعد  الجسم على التخلص من السموم بشكلٍ طبيعي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*