7 فوائد للموز… تجعله خيارك المفضل

225

ca6f2f1cafc643e082a3af1b342e12e8الحكمة – متابعة: لا بد أن الموز كان حاضراً بقوة في طفولتك، فالجميع يتذكر والدته وهي تلاحقه من مكان إلى آخر ليتناول حبة من الموز قبل الذهاب إلى المدرسة صباحاً.

وتناول موقع “سي أن أن” الفوائد والعناصر الغذائية المهمة التي اكتشفها الخبراء في الموز:

1- السكر

يحتوي الموز على حوالى 14 غراماً من السكر، وعلى رغم أن السكر المتوافر في الفاكهة أفضل من السكر الذي تحتويه قطعة من الحلوى، إلا أن السكر يتمتع بالتركيب الجزئي ذاته في هذين الصنفين من الطعام، اللذين يحتويان على الفركتوز والغلوكوز، ولكن بنسب متفاوتة.

ويعتبر الخبراء أن الجسم يعالجهما في شكل مختلف، فالفركتوز يتجزأ في الكبد، أما الغلوكوز فيتجزأ في المعدة، ويحتاج الإنسولين إلى عملية استقلاب كاملة.

أما الشيء الجيد في السكر في الفاكهة هو أنه يأتي مع الألياف التي تبطئ من عملية الهضم، وتعطي الجسم وقتاً لاستخدامه للطاقة بدلاً من تخزينه كدهون.

2- الألياف

ويقول الخبراء إن الموز غير الناضج أفضل من الموز الناضج، إذ يحتوي الموز الأخضر على ما يسمى بالنشا المقاوم، وهو نوع من الألياف التي يصعب على الجسم امتصاصها، وأظهرت الدراسات أن النشا المقاوم يُشعرك بالشبع ويساعد على حرق الدهون. ويحتوي الموز على حوالى ثلاثة غرامات من الألياف.

3- الشعور بالقوة

تحتوي هذه الفاكهة على مستويات عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما من العناصر الغذائية التي يفقدها الرياضيون. ويتضمن الموز خاصية كيماوية يمكنها أن تساعد في السيطرة على آلام المعدة، وتقلل من خطر الإسهال أو الإمساك.

4- الفيتامينات

أشارت “المعاهد الوطنية للصحة” أن الموز يقدم حوالى 25 في المئة من حاجتك اليومية من فيتامين B6، وهو مهم لحوالى مئة تفاعل من الأنزيمات الأيضية، بالإضافة إلى دوره في نمو دماغ الطفل خلال فترة الحمل.

ويقلل الموز من التورم، ويحمي من مرض السكري من النوع الثاني، ويساعد على فقدان الوزن، ويعزز الجهاز العصبي، ويساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء.

5- الاكتئاب

يساعد الموز في التغلب على الاكتئاب بسبب المستويات العالية من “التريتوفان”، والذي يتم تحويله إلى “السيروتونين”، وهي مادة تحفز الدماغ على الشعور بالسعادة، إذ يحسن الموز المزاج ويحد من أعراض الدورة الشهرية، ويساعد على الشعور بالاسترخاء.

6- التشنج العضلي

يحمي الموز من التشنج العضلي خلال ممارسة التمارين الرياضية، ومن تشنجات الساق خلال النوم ليلاً.

7- الكالسيوم

ووفق إدارة الأغذية والعقاقير، يكافح الموز فقدان الكالسيوم خلال التبول ويساعد في بناء عظام قوية. إذ يحتوي الموز على كمية عالية من البوتاسيوم وكمية منخفضة من الملح، ويساعد في خفض ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الحياة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*