السياحة بوابة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي

236

الحكمة – متابعة: تكامل متطلبات النهوض بالقطاع السياحي تمنح الاقتصاد الوطني قوة اضافية دائمة وقابلة للتطور المستمر الذي يعدد الموارد المالية بشكل حقيقي، فالنهوض الاقتصادي العراقي يجب ان يبدأ من السياحة.

فتنمية هذا القطاع تبدأ من تأهيل الموارد البشرية المتخصصة وتوظيفها بالشكل السليم في القطاع السياحي وتعد حجر الزاوية لتطور واقع هذا القطاع في البلد لكونه يعتمد بشكل كبير على الموارد البشرية المتخصصة في تقديم الخدمات للسياح الوافدين بما من شأنه أن يسهم في تنمية وتنشيط القطاع الخاص في مجال السياحة.

برامج التنمية

الاكاديمي د. علاء كريم مطلك  افاد  لـ”الصباح” ان تفعيل القطاع السياحي في العراق يتطلب استثماراً امثل لعناصر الانتاج السياحي، وربط ذلك بعناصر البيئة وتنمية مصادر الثروة البشرية للقيام بدورها في برامج التنمية السياحية التي تعد بشكل عام جزءا لا يتجزأ  من التنمية القومية، ويجب ان تتزامن التنمية السياحية بتنمية شاملة تتضمن الصناعة والتعليم والاسكان والنقل وغيرها من القطاعات، وتتضمن تخطيطا لجميع المرافق السياحية بموجب العدالة التوزيعية .

ويعد العراق من البلاد التي تحتوي على انواع عديدة من السياحات في اغلب المدن وهذا عنصر جذب سياحي محلي ودولي، لاسيما ان العراق يملك مواقع دينية واثرية تخص جميع الديانات في العالم فضلا عن السياحة الترفيهية والدينية.

الموازنة الاقليمية

واضاف ان التجارب العالمية في هذا الميدان تسعى الى استغلال الامكانات الطبيعية والبشرية مجتمعة وتوزيعها لتحقيق الموازنة الاقليمية وتغطية الطلب السياحي القائم، الداخلي والخارجي ، لذلك اصبح من المتفق عليه ان نجاح اي مشروع واستمراره يتوقف الى حد بعيد على النجاح في تكوين القوى البشرية العاملة لهذا المشروع.

المطلك بين ان التنمية السياحية، هي استغلال امثل لجلب اكبر عدد من السياح وبشكل متطور ومستمر، والتنمية السياحية هي جزء من خطة تنموية شاملة عادة ماتكون مشتركة بين القطاعين العام والخاص “المشروع السياحي” فالحكومة توفر خدمات البنية التحتية مثل الماء والنقل وغيرهما والقطاع الخاص يوفر البنية الفوقية مثل المطاعم والفنادق وغيرهما.

رغبة سياحية

المختص بالشأن السياحي حسن علي عبد الكريم اكد من جانبه ان الطلب السياحي في العراق بارتفاع مستمر وهذا امر ايجابي ويحقق منفعة كبيرة للعراق، لاسيما بعد ان اشرنا الى ان نسبة كبيرة من السياح لديهم رغبة بالتوجه الى المناطق السياحية داخل العراق لاسيما تلك التي تنتشر في جنوب العراق سواء كانت اثارية او ترفيهية.

واشار الى ان مناطق الاهوار بدأت تجتذب افواجاً من السياح بعدد يتصاعد بشكل مستمر وهذا الامر يقود الى ضرورة ان يدعم القطاع السياحي الخاص وينظم اكثر، لافتا الى انه يحافظ على دورة راس المال داخل العراق ويعظم الموارد المالية، كما يعد فرصة لاجذاب اعداد اكبر من السياح الوافدين من الخارج.

الجذب السياحي

اما الاكاديمي د. زهير عباس فقد شدد على اهمية التوجه للتنمية السياحية التي تعد وسيلة مهمة في تنمية الاقاليم والاماكن ذات الجذب السياحي اقتصاديا واجتماعيا وعمرانيا.

ولفت الى ان السياحة تحتاج الى تنظيم مفاصلها بشكل يتناغم واهميتها ومكانتها الدولية وهذا يقود بجميع الاحوال الى دعم اقتصاد العائلة في تلك المدن التي ستشهد توفر فرص عمل اكثر من المتوفر لسعة سوق العمل في هذا القطاع، كما تعد السياحة بحد ذاتها عملية استثمار لخطط التنمية لكونها العنصر البشري هو الدعامة الاساسية لصناعة السياحة، الامر الذي يتطلب التركيز على تنمية مهارات العاملين في مجال التعامل مع السياح من خلال اتقان بعض اللغات الاجنبية واظهار الصورة المثالية للبلد لما يمتلكه العراق من ثروات سياحية واماكن جذب فريدة ونادرة من خلال تثقيف العاملين بالمعلومات السياحية بالبلد ومختلف اللغات.

زهير بين ان الخدمات السياحية هي منتجات غير ملموسة يتم التعامل بها في اسواق سياحية تهدف اساسا الى اشباع حاجات ورغبات السائح وتساهم في توفير جانب من الراحة والاطمئنان والرعاية كما تحقق نوعا من الاستقرار الاقتصادي .

متطلبات اساسية

المختص بالشأن الاقتصادي احمد مكلف بين ان السياحة ميدان يدرك الجميع اهميته وبعد ادراج الاهوار العراقية على لائحة التراث العالمي الى جانب اثار الحضارات الاولى في العالم داخل العراق ومراقد الانبياء والاولياء والمواقع السياحية الطبية والترفيهية فاننا بامس الحاجة الى خلق متطلبات السياحة الاساسية من نقل واتصالات ومواقع راحة متطورة وامور اخرى.

وبين ان القطاع الخاص يجب ان يدخل بقوة الى هذا الميدان المهم ويبني شراكات مع شركات عالمية متخصصة لتطوير هذا القطاع وجعله مورداً مالياً مهماً للعراق.

ومن خلال متابعتنا لصحيفة (الصباح) وجدنا في احد اعمدتها التي نشرت قبل عدة اشهر ان العراق يملك موقع اول كنيسة على وجه الارض قرب بغداد تهم ملياري سائح وبمجرد زيارة البابا اليها وهذا امر ليس بالصعب ستصل اعداد من يقصد هذا المكان خيالية وما ينتج عن ذلك من منفعة اقتصادية كبرى

للبلد.

تكرار التجربة

منير اسعد سلمان سائح قال: ان قصدت مناطق اهوار العراق ووجدت شيئاً لم اكن اتخيله واقع جميل بكل تفاصيله، لافتا الى انه ذهب مع فوج سياحي بسعر زهيد وهذا شجعني وعائلتي الى قصد هذه المناطق والتخطيط لزيارتها في الفترة المقبلة.

سلمان دعا الى اهمية ان تبنى قرى سياحية في مناطق الاهوار وفنادق لـ 5 و4 نجوم تستقطب السياح وان تنظم عملية السياحة اكثر من خلال توفير سبل النقل داخل الاهوار وان تنظم المتاحف والاسواق وغيرهما ليكمل جمالية المكان.

الصباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*