الأميرة بسمة آل سعود: النظام السعودي الحالي فاسد

205

15-4-2012-3

أكدت الأميرة بسمة آل سعود نجلة الملك المتوفّى سعود بن عبد العزيز، أن النظام السعودي الحالي فاسد ويفتقد إلى الشفافية.. وقالت إن نصف سكان المملكة فقراء.

   وذكرت الأميرة بسمة فى مقابلة مع((بي بي سي)) ضمن برنامج ((لقاء)) نشره موقع القناة، أن وزارة الشؤون الاجتماعية من أحد أسباب انتشار الفقر في المملكة، ونظامها الفاسد الذي يفتقد إلى الشفافية، قد أدى إلى جعل 50 بالمئة من سكان المملكة فقراء ومحتاجين، على الرغم من أن ((السعودية)) دولة من أغنى دول العالم، مضيفة )) أنا أتحدث بصفتي ابنة الملك سعود الحاكم الراحل للمملكة العربية السعودية. أرى أن البلاد اليوم تفتقد إلى قوانين مدنية جوهرية تحكم المجتمع)).

   وحول التغييرات التي تود أن تتحقق في بلادها قالت الأميرة بسمة آل سعود الصحفية والكاتبة السعودية ((إن هناك العديد من التغييرات التي أود أن أراها في بلادي، ومن بينها مثلًا أن يسمح للمرأة بقيادة السيارة))، مشيرة إلى أن والدها أسس أول جامعة للنساء في المملكة، وألغى العبودية، وحاول أن يؤسس نظامًا ملكيًا دستوريًا يفصل بين منصب الملك ومنصب رئيس الوزراء، وفي شأن وجود دستور للمملكة قالت الأميرة آل سعود ((أريد أن أرى دستورًا مناسبًا يعامل الرجال والنساء على قدم المساواة أمام القانون، ويقدم توجيهات لقانون مدني وثقافة سياسية… فكل القرارات اليوم في المحاكم السعودية على سبيل المثال تعتمد على تفسير القضاة لأحكام القرآن الكريم وفقًا لرؤيتهم الشخصية، وهذا يعتمد على معتقدات الشخص ونشأته أكثر مما يعتمد على المبادىء المتفق عليها عالميًا، أو على دستور مكتوب يتم الرجوع إليه)).

   وحول قوانين الطلاق المتبعة في المملكة السعودية قالت الأميرة بسمة ((أعتقد بقوة أن قوانين الطلاق الحالية قوانين مجحفة، والمرأة في السعودية اليوم تستطيع أن تطلب الطلاق فقط إذا أقامت دعوى خلع)).

   وأكدت الأميرة بسمة أن السعودية بحاجة إلى تغييرات أساسية في القانون، وفي نظرته للمرأة، وهذه الحقوق والحريات لكل المواطنين ضرورية للمملكة السعودية.

 

(سـانـا)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*