فضيحة: شركة صهيونية تعمل في “مكة المكرّمة” لتأمين حجاج بيت الله “الحرام”

154

    توصل تحقيق صحفي أجراه موقع “أسرار عربية” إلى أن الحكومة السعودية تعاقدت منذ العام 2010 مع شركة صهيونية من أجل تقديم خدماتها الأمنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج، حيث تقوم هذه الشركة المسجلة بصورة سرية بالعمل من أجل ضمان الأمن والسلامة في المناطق المقدسة خلال الموسم السنوي، وكذلك التعامل مع أفواج الحجيج الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم.

وبحسب هذه المعلومات فإن شركة أمنية بريطانية تقيم علاقات واسعة مع الإسرائيليين، وتواجه احتجاجات واسعة في أوروبا بسبب انتهاكها لحقوق الإنسان سوف تستقبل أكثر من مليوني حاج مسلم من مختلف أنحاء العالم بعد أقل من شهر من الآن، وسوف تعمل على تأمين الحجاج وتأمين الأماكن المقدسة خلال الموسم المقدس. 

والشركة المشار اليها هي شركة (G4S) وهي واحدة من أشهر شركات الحماية والأمن في العالم، ورغم أنها شركة بريطانية، إلا أنه تبين بأنها تقوم بتزويد الاسرائيليين بأدوات التعذيب المحرمة دولياً، وكذلك العديد من الأسلحة المستخدمة في أعمال القمع، واسلحة أخرى تسببت بسقوط وفيات تحت التعذيب في السجون الإسرائيلية.

وبدأت شركة (G4S) الأمنية العالمية الشهيرة تقديم خدماتها للحكومة السعودية اعتباراً من العام 2010، بعد أن كانت قد أسست شركة خاصة في المملكة تحت اسم (المجال – جي فور أس) وتتخذ من مدينة جدة الساحلية على بعد 80 كيلو متر من مكة المكرمة مقراً لها.

ويدير الشركة السعودية المملوكة بالكامل للشركة البريطانية الأم مواطن سعودي يدعى “خالد بغدادي”، وهو أحد رجال الأمن السابقين في المملكة، ويعمل بمنصب رئيس تنفيذي في الشركة بجدة.

وتمكن موقع “أسرار عربية” من الحصول على مجلة داخلية تصدرها شركة (G4S) في مقرها الرئيس بلندن، وتؤكد هذه النشرة أن فرع الشركة في لندن هو الذي يدير العمليات الأمنية المتعلقة بالحج، ويقول بالحرف الواحد: “إن شركة جي فور أس تقوم بتسهيل وتأمين تنقلات اكثر من ثلاث ملايين حج يزورون مكة المكرمة سنوياً.

05-magazin-580x366

                                                                   جانب من المجلة الداخلية الصادرة بالانجليزية عن فرع الشركة في السعودية

كما تأكد موقع “أسرار عربية” بأن الشركة ذاتها هي التي تقوم بتقديم الخدمات الأمنية في الأماكن المقدسة، وبموجب عقد مع الحكومة السعودية، بعد أن توصل الموقع إلى اعلان تطلب فيه الشركة موظفين للعمل في مكة المكرمة لمدة سبعة أيام فقط، خلال موسم الحج وحده، وذلك في العام 2011 تحديداً، أي بعد عام واحد على توليها هذه المهمة.

 

advert_for_staff-580x360

                                         الإعلان منشور على صفحة فيسبوك الخاصة بالشركة وفيه عنوانها البريدي الرسمي

ما هي شركة (G4S

وتعتبر شركة (G4S) واحدة من أهم وأبرز شركات توفير الحماية في العالم، وهي تعمل في العديد من الدول العربية، وليس فقط في السعودية، إلا أن غالبية المتعاقدين معها من البنوك الذين يطلبون الحماية للمبالغ المالية الكبيرة، أما الحماية في مكة المكرمة وخلال موسم الحج، فهذا هو الجديد.

وشركة (G4S) ثبت تورطها خلال السنوات الماضية في تزويد الاحتلال الإسرائيلي بالعديد من الأدوات والمعدات المحرمة دولياً والتي تسببت بوفاة أسرى فلسطينيين، وهو ما دفع “المنظمة العربية لحقوق الانسان في بريطانيا” إلى ملاحقة هذه الشركة لاحقاً وفتح ملفها، وفضحت نشاطها في المنطقة العربية، كما طالبت الحكومة البريطانية باغلاقها ووقف الترخيص الممنوح لها.

ولاحقاً أطلقت عشرات المنظمات الأهلية في بريطانيا المؤيدة للسلام، أو المساندة للشعب الفلسطيني، حملة واسعة على مستوى أوروبا تطالب بإغلاق هذه الشركة، ووقف ترخيصها بعد أن تبين بأنها تصدر للإسرائيليين أدوات قمع غير مسموح بها بموجب القانون الدولي الإنساني.

againist_g4s-580x355

                                                                     إعلانات على مواقف الحافلات في لندن تفضح الشركة

againist_g4s_01

                                                        نشطاء سلام أجانب في الأراضي الفلسطينية يطالبون بوقف ترخيص الشركة وإغلاقها

againist_g4s_03-580x325

                                                 احتجاج ضد الشركة في احدى المدن الأوروبية واثنين من النشطاء يمثلون دور الأسرى

وكانت العديد من وسائل الإعلام الأجنبية، وخاصة الإعلام البريطاني، قد تناول قضية الشركة والحملة الشعبية التي تطالب بإغلاقها لتورطها في انتهاكات واسعة لحقوق الانسان يتم ارتكابها داخل الأراضي الفلسطينية.

كما نشرت جريدة “الغارديان” العديد من التقارير من بينها من تحدث عن تفاصيل الأسلحة والأدوات التي تقوم الشركة بتزويد الاحتلال الإسرائيلي بها، ويقوم هذا الأخير باستخدامها في تعذيب الأسرى الفلسطينيين.

01-580x407

                تقرير لجريدة “الغارديان” البريطانية عن الشركة ودورها في تعذيب السجناء الفلسطينيين – منشور في حزيران/ يونيو  2013

يشار إلى أن الشركة تعمل في العديد من الدول العربية، لكن اللافت أن السلطات السعودية تمنع دخول غير المسلمين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، بينما تسمح لهذه الشركة الصهيونية بالعمل هناك تحت غطاء وجوه عربية، وموظفين عرب، بل وتقوم بتأمين موسم الحج سنوياً، بصورة سرية وصامتة.

موقع أسرار عربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*