دراسة : النزاع في العراق أودى بحياة نصف مليون عراقي

193

imagesCADXIGZI

قتل حوالى نصف مليون مدنى عراقى بين اجتياح بلادهم فى 2003 و2011، حسب دارسة نشرتها أمس الثلاثاء الولايات المتحدة، وتأخذ بالاعتبار أيضا القتلى الذين سقطوا مباشرة فى النزاع وكذلك النتائج التى نتجت عنه.

وهذا الرقم هو بالتأكيد أكبر من رقم 115 ألف قتيل مدنى عراقى نشره أحد المواقع الإلكترونية العراقية ومقره بريطانيا وجمع أرقامه من معطيات نشرتها وسائل الإعلام والمستشفيات وكذلك مصادر حكومية ومنظمات غير حكومية.

والدراسة الجديدة التى أعدها جامعيون فى الولايات المتحدة وكندا بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية، لا تهتم فقط بالقتلى الذين سقطوا خلال النزاع ولكن أيضا بالقتلى الذين سقطوا نتيجة الأحوال الاجتماعية التى نتجت عن المواجهات مثل المشاكل الصحية.

وأوضحت هذه الدراسة التى نشرتها مجلة “بى لوس ميديسين” أن “أى ارتفاع فجائى بنسبة الوفيات فى العراق قد ينسب إلى العنف المباشر ولكن نسبه آخرون إلى عوامل غير مباشرة مثل الخلل فى الأنظمة الصحية والنقل أو الاتصالات”.

واستند الباحثون إلى أراء بالغين فى حوالى ألفى منزل موزعة على مئة منطقة عبر العراق وسألوهم عن ظروف وفاة أشخاص من محيطهم.

 وما سكتت عنه الدراسة بلاشك ولاريب أن أكثر من خمسة وتسعين بالمئة من هؤلاء الضحايا من الشيعة ، وأنهم هم الذين استهدفوا بالمقام الأول من هذه النزاعات التي يصدق عيلها الوصف بأنها حرب إبادة شاملة ضدهم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*