الأزهر يرفض إجازة مسلسل جعفر الصادق .. ويرى فيه دعوة للتشيع

1٬440
18-7-2012-1
محرر الموقع

   نقل موقع “الكويتية” أن الأزهر رفض إجازة نص مسلسل (إمام الفقهاء جعفر بن محمد الصادق) “عليه السلام” بعد أن اطلع على بضع حلقات من المسلسل الذي تم الانتهاء من مونتاج كافة حلقاته.

   وكان الأزهر قد رحب في وقت سابق بفكرة إنتاج مسلسل حول شخصية الإمام جعفر الصادق عندما اطلع على بعض حلقات من النص المكتوب قبل بدء التصوير في السنة الماضية.

   وربما كان لهذا التغير في الموقف الأزهري علاقة بوصول  الإخونجي محمد مرسي إلى سدة الرئاسة في مصر، وتضييقه على الشيعة المصريين، وإصدار تعليماته بمنع المواطنين العراقيين والإيرانيين من دخول الأراضي المصرية.

   وحري بالذكر أن المسلسل من إنتاج كويتي وتنفيذ إحدى شركات الإنتاج السورية، وقد قام ببطولته عدد من نجوم الدراما السورية أبرزهم أيمن زيدان ومنى واصف.
وأضاف موقع “الكويتية” أن المسلسل سيظهر من خلاله وجه الإمام الباقر (عليه السلام) عبر الفنان اللبناني علي شقير ووجه الإمام الصادق (عليه السلام)  بتجسيد ممثل كويتي سيظهر على الشاشة الفضية لأول مرة وهو خالد العامر، وأن الشركة الكويتية المنتجة استندت في مسألة ظهور وجهي الإمامين (عليهما السلام) إلى فتوى للمرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني ومراجع كبار آخرين.

   هذا ومن المتوقع أن يثير المسلسل ضجة كبرى عند عرضه على القنوات الفضائية العربية في شهر رمضان بسبب التجاذبات المذهبية التي تلقي بظلالها على مختلف جوانب الحياة في الشرق الأوسط رغم تأكيد منتجي العمل الكويتيين أن الهدف من إنتاجه ليس الدعوة للتشيع بقدر ما هو دعوة للتقارب وفهم الآخر، خصوصًا أن شخصية الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) ومذهبه تحظىيان بالاحترام والتقدير في الأوساط العلمية والدينية قديمًا وحديثًا، وأبرزها فتوى شيخ الجامع الأزهر الأسبق الإمام محمود شلتوت بجواز التعبد بمذهب الإمام جعفر الصادق المسمى حاليًّا بالمذهب الجعفري، أو الشيعة الإمامية الاثني عشرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*