مدينة لاس بيزا الإيطالية ترغب بالتوأمة مع الناصرية

203

   imagesCA5TMYIV

رحب محافظة ذي قار يحيى الناصري برغبة مدينة لاس بيزا الإيطالية بعقد اتفاقية توأمة مع مدينة الناصرية، ووجهت دعوة لرئيس بلديتها لزيارة المحافظة، وذلك أثناء لقاء محافظ ذي قار مع رئيس بعثة التنقيب الإيطالية الدكتور فرانكو دي اغستينو الذي نقل هذه الرغبة.

وقال المحافظ: إن إدارة المحافظة ترحب بعقد اتفاقية توأمة بين المدينتين، وتبدي رغبتها بتطوير العلاقات وتنفيذ برامج مشتركة تخدم مصالح مواطني المدينتين. وأضاف: أن اتفاقية التوأمة من شأنها أن تتيح تنفيذ برامج مشتركة في المجالات الثقافية المختلفة، وتنظيم زيارات لتبادل الخبرات، سيما وأن للمدينتين إرثا تاريخيا وحضاريا يحظى باهتمام العالم.

 وتضم مدينة لاس بيزا التي تقع في ولاية توسكانا الايطالية برج بيزا المعروف، والذي يعود تاريخ بنائه الى عام 1175م ، فيما تضم الناصرية أكثر من1200 موقع أثري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي. كما تضم بيت النبي إبراهيم عليه السلام وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

 وتعد البعثة الإيطالية برئاسة الدكتور دي اغستينو التي تعمل حاليا في موقع أبو طبيرة الأثري جنوب الناصرية ثالث بعثة تنقيب دولية تنقب في الناصرية منذ العام 1990، إذ سبقتها بعثة أميركية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة اليزابيث ستون قامت بالتنقيب في محيط مدينة أور التاريخية نهاية 2011، وبعثة تنقيب بريطانية بقيادة عالمة الآثار من جامعة مانشستر جين مون قامت بالتنقيب في موقع (خيبر) الأثري، الذي يعود إلى عصر فجر السلالات، ويقع بالقرب من ناحية البطحاء غرب الناصرية فيما قامت فرق تنقيب محلية بالتنقيب في عدد محدود جدا من المواقع الأثرية في محافظة ذي قار.

جريدة بدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*