مظاهرات في “إيغدير” التركية سببها تقرير مسيء للشيعة

212

 448943

 

خرجت تظاهرات واسعة للشيعة الأتراك “الأذرية” في مدينة “ايغدير” التركية لشجب وإدانة التقرير الذي يمس الطائفة الشيعية في هذه المدينة والذي أعده مفتي «جونيت كولاز».

الشيعة الأتراك الأذرية نظموا تظاهرات بعد صلاة الجمعة (25 اکتوبر 2013) في شارع “زبيدة خانم” مطالبين باستقالة المحافظ ومفتي المدنية بسبب التقرير الذي يمس الأتراك الشيعة.

آلاف من الرجال والنساء اعلنوا اعتراضهم في تظاهرات واسعة عمت ارجاء المدنية رافعين لافتات كتبت عليها “على الوالي ان يستقيل” و”على المفتي أن يستقيل” و”احمل التقرير وارحل الذي أعد من قبل مفتي المدينة ومحافظ “أيغدير” والذي يمس الأتراك الشيعة “الأذريين”.

وشارك مع المتظاهرين أعضاء لجنة علماء أهل البيت (ع) ومسؤولو مساجد الأقضية والنواحي “أيغدير” والغضب يخيم عليهم، كما ان رجال الأمن ضربوا طوقا أمنيا حول مكتب المفتي والمحافظ خوفا من اندلاع اشتباكات في المكان.

وواصل المحتجون الشيعة تظاهراتهم السلمية عند مكتب المفتي جونيت كولاز وهم يرفعون لافتات كتبت عليها “نشجب وندين هذا التقرير”..

وألقى إمام جماعة المسجد الامام الحسين (عليه السلام) كلمة في مدينة “كاركيونلو” وسط الجموع الغفيرة الغاضبة: عبر فيها عن احتجاجه.

وفي ختام المسيرة قدم علماء الدين في مدينة أيغدير باقة ورود لمكتب مفتي المدنية كتبت عليها “نحن ندين ونشجب هذا التقرير” .

مضمون التقرير

قدم المفتي جونيت كولاز في تاريخ 13 اکتبر 2013 تقريرا من صفحتين حول الأتراك الشيعة الآذرية في هذه المدنية. كما أيد وأمضى «أحمد بك» محافظ المدنية على مضمون التقرير، ومن جانبه قدم المحافظ التقرير للمديرية العامة للأمن العام.

واتهم مفتي المدنية ايغدير في هذا التقرير الشيعة الأتراك والأكراد بالإرهاب، مدعيًا انهم يشكلون خطرًا على امن تركيا، وينبغي الحذر منهم. كما وطالب في التقرير الجهات المعنية بجعل الشيعة وعلمائهم تحت السيطرة والخضوع للدين الرسمي للدولة التركية.

تقع مدنية “ايغدير Iğdır ” في شرق تركيا، وعدد نفوسها حوالي 170 الف شخص. وتقطن هذه المدنية الأغلبية الشيعية الأذرية، كما فيها الأقلية السنية من الأتراك والأكراد.

أبنا

تعليق 1
  1. سرحان أبو ذيب يقول

    اللهم انصر شيعة محمد وآل محمد صلوات الله عليهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*