راية العزاء الحسيني ترتفع فوق قبة الحرم الرضوي الشريف

318

06-11-2013-12

    مع بداية أيام عزاء سيد الشهداء تم في حرم الإمام الرضا(ع) استبدال غطاء ضريح مضجعه الشريف، ورفع راية العزاء السوداء فوق القبة المباركة، وذلك في مراسم حزينة خاصة ،ومع دموع خدام حرم الإمام الرّضا (ع) وزائريه.

وفقا لتقرير الموقع الإعلامي في العتبة الرضوية المقدسة، قال السيد محمود ممتاز معاون الأماكن المتبركة وشؤون الزائرين في العتبة الرضوية في تصريح لمراسلنا:إن مراسم تبديل غطاء ضريح المضجع الشريف وراية الحرم المنور تجري رسميا مرتين في كل عام، في يوم ميلاد الإمام الرضا(ع)،وفي بداية شهر محرم الحرام.

محمود ممتاز أضاف: تم نصب راية العزاء الحسيني السوداء والمشرفة بالآية الكريمة «نصر من الله وفتح قريب» من قبل عدد من الخدام السادات في الحرم الشريف وذلك ضمن مراسم خاصة ترافقت بذكر مدائح الأئمة المعصومين (ع) وقراءة الصلوات الخاصة بالإمام الرضا(ع)،وسوف تبقى هذه الراية لمدة ثلاثة وستين يوما.

وأوضح ممتاز أن استبدال غطاء الضريح الشريف وراية الحرم المباركة يجري عادة في الأعياد وفي أيام شهادات الأئمة(ع)،بحيث يتم رفع الراية الخضراء في أيام الأعياد، والراية السوداء في أيام الشهادة، وكذلك الأمر بالنسبة لغطاء الضريح الشريف.

وأشار السيد ممتاز في ختام حديثه إلى أن تاريخ مراسم تبديل الراية وغطاء المضجع الشريف تعود إلى العهد الصفوي، ونبّه إلى أن هذه المراسم تعرضت عبر تاريخها إلى تغييرات وتحولات عدة ،أما المراسم بشكلها الحالي فقد بدأت مع انتصار الثورة الإسلامية في إيران.

06-11-2013-13

العتبة الرضوية المطهرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*