الجريمة الإلكترونية.. أسبابها وعلاجها في حلقة نقاشية أقامتها العتبة الحسينية

279

الحكمة – متابعة: أقام قسم النشاطات العامة شعبة المهرجانات، التابع للعتبة الحسينية المقدسة، وبالتعاون مع جامعة كربلاء كلية القانون، والشرطة المجتمعية،  ندوة تثقيفية بعنوان الجرائم الإلكترونية.

وقال معاون رئيس قسم النشاطات العامة في العتبة الشيخ علي القرعاوي في تصريح للموقع الرسمي للعتبة الحسينية، إن “هذه الندوات جدا مهمة  وحتى في الدول المتقدمة تقام مثل هذه الندوات والمؤتمرات لتثقيف المجتمع،  لأن المجتمعات  مليئة بالجرائم ومن هذه الجرائم  الجريمة الإلكترونية،  التي هي وليدة الساعة فلابد من تثقيف المجتمع وحمايته من الوقوع في فخ الجريمة الإلكترونية”.

وأضاف،  “القانون والمشرع القانوني له دور كبير في الردع،  نعم يوجد قانون لكن هذه القوانين غير صارمة لردع هذه الجرائم الإلكترونية التي باتت تنفذ بدون حساب أو رقيب”.

وأشار،  “إننا نعيش في مجتمع إسلامي يمنع ويردع إفشاء أسرار الآخرين فالهدف من هذه الندوات في الحرم الجامعي، هو آن نبين لهم آهمية احترام القوانين والتشريعات السماوية ألى الجانب القانوني”.

ومن جانبه قال عميد كلية القانون، جامعة كربلاء الدكتور ضياء الاسدي،  “كما نعرف ان التشريع العراقي يفتقر الى وجود قانون الجرائم المعلوماتية او الالكترونية،  لكن هذا الامر لا يعيني عدم اتخاذ اجراءات ومحاسبة مثل هكذا جرائم”.

واكد الاسدي، يجب الرجوع الى النصوص العقابية التي وردت في قانون العقوبات العراقي المرقم 111 لسنة 69، ومن الافضل وكما معمول به  دوليا تشريع قانون يسمى قانون الجرائم الالكترونية للحد من هذه الجرائم وفرض العقوبات عليها.

 

حسين حامد الموسوي

الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*