تعرف على درجات الحرارة والأمطار في مدينتك خلال الأيام الثلاثة المقبلة..

256


الحكمة – متابعة : ذكر المنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطية، الثلاثاء، أن التوقعات الجوية تشير إلى بقاء درجات الحرارة على حالها في مدن وسط العراق وجنوبه، بينما تنخفض أكثر في مدن الشمال خلال الثلاثة أيام المقبلة.

وكتب عطيه، في منشور له بصفحته الشخصية على موقع “فيسبوك” أمس أنه “لا توجد حالة ممطرة قريبة سوى حالة جوية في مدن الشمال منتصف هذا الشهر، ناتجة من عبور منخفض جوي حركي هو خلية لمنخفض عميق يؤثر على شمال المحيط الأطلسي يتمركز حاليا شمال أفريقيا”، مبينا أن “المنخفض الجوي المقبل يعاني حاليا إعاقة لتقدمة نحو مناطقنا بسبب وجود المرتفع شبه المداري المتمركز على صحراء أفريقيا وكذلك من وجود المرتفع السيبيري على شبه الجزيرة والعراق”.

وأوضح أنه “بمساعدة المنخفض الأم شمال المحيط الأطلسي، سيساعد المنخفض الحركي ليستمد القوة ليندفع نحو سواحل المتوسط الشمالية بعد معاناة ومراوحه في مكانه، ويصل يوم الجمعة المقبل لسواحل بلاد الشام ويندمج مع منخفض السودان الذي يعطيه تغذية رطوبة مناسبة لتشكيل حالة جوية ممطرة بغزارة أحيانا على بلاد الشام”.

وأشار إلى أن المنخفض سيتمركز فوق المناطق العراقية في يوم 14 من الشهر الجاري، أي يوم الأحد المقبل، وسيتسبب بهطول أمطار وثلوج في مدن الشمال وأطراف من المنطقة الوسطى، وربما تتطور مساحة الأمطار أكثر حسب تغير العناصر الجوية، لأن المشكلة الآن هو المرتفع المتواجد على شبه الجزيرة ووضعيته التي يعيق فيها أي مد رطوبي مناسب من منخفض السودان.

وختم بالقول أنه يتوقع استمرار تمركز المرتفع الجوي خلال الفترة المقبلة على شبه الجزيرة ومعظم افريقيا مبينا أن ذلك يعتبر سلبيا لمناطق العراق عموما.

ونشر عطيه، خارطة للضغط السطحي توضح انفصال المنخفض الحركي عن المنخفض الأطلسي ومعاناته من إعاقة “اوميكا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*