المياه النيابية تحذر من أزمة مائية كبيرة في فصل الصيف وتدعو الحكومة للضغط على تركيا

337

الحكمة : حذر رئيس لجنة المياه والأهوار النيابية فرات التميمي من أزمة مائية كبيرة في فصل الصيف فيما دعا  الحكومة للضغط على تركيا لغرض زيادة الإطلاقات المائية.

وقال التميمي في حديث صحفي ان” اجراءات الوزارة وخاصة بعد سقوط الامطار خلال الاسابيع الماضية دفعت باتجاه زيادة الاطلاقات المائية للمحافظات الجنوبية والوسطى واتجهت الى رفع التجاوزات الحاصلة على الانهر  بالتنسيق مع قيادة عمليات المحافظات لغرض التقليل من الازمة المائية الحاصلة في البلاد “.

واضاف، ان” هذه الحلول تعتبر وقتية لمعالجة شحة المياه “,مبينا ان” حل الازمة المائية ياتي من خلال تحرك الحكومة  بالضغط على تركيا لزيادة الاطلاقات المائية “.

وبين ، ان” ملف المياة من الملفات التي يجب ان تتدخل بها الحكومة لمعالجة خطورتها في فصل الصيف المقبل لان صيف العراق يعتبر جافاً “.

وشدد على ضرورة  التحرك على دول الجوار لزيادة الاطلاقات المائية بالاضافة الى توجيه الفلاحين حول استخدام طرق السقي الحديثة لتقنين المياه التي تصرف حيث ان جميع هذه الاجراءات ستخفف من وطئة الازمة المائية في محافظة المثى وباقي المحافظات”.

هذا وأعلنت مديرية ماء المثنى حالة الطوارئ بسبب توقف اغلب محطات الضخ لقلة المياه في المحافظة.

وكانت وزارة الموارد المائية العراقية قد طالبت مؤخراً تركيا بتأجيل ملء سد اليسو إلى شهر حزيران المقبل واﻻتفاق على اﻻطلاقات المائية في ضوء مؤشرات الشحة المائية لهذا العام.

ويعد سد اليسو الذي بدأت تركيا في بنائه في أب عام 2006 من اكبر السدود المقامة على نهر دجلة ويستطيع خزن كمية من المياه تقدر بـ(11,40) مليار متر مكعب وتبلغ مساحة بحيرة السد حوالي 300 كم2.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*