التعليم العالي ترد على مطالبات بتأجيل الامتحانات النهائية لما بعد شهر رمضان

224

الحكمة – متابعة : طالب عدد من طلبة الجامعات بتأجيل مواعيد الامتحانات النهائية للدور الاول لتزامنها مع شهر رمضان، فيما اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان الكليات يجب ان تنهي 15 اسبوعا من الدراسة وتكمل المنهج المقرر قبل ان تجري الامتحانات.

وقال الناطق باسم وزارة التعليم، حيدر العبودي، قوله: إن “موعد اجراء الامتحانات النهائية تم تحديده ضمن التقويم الجامعي منذ بداية العام الدراسي، منوها بأنه وللعام الثاني على التوالي تجرى الامتحانات في شهر رمضان وفقا للجداول الموضوعة”.

وأضاف أن “الوزارة وجهت الجامعات بضرورة استكمال جميع المناهج المحددة لمقررات المناهج في الفصل الثاني البالغة 15 اسبوعا دراسيا، لافتا الى ان الوزارة حددت الـ 27 من الشهر الحالي، موعدا لاجراء الامتحانات النهائية بدورها الاول لجميع الاقسام والكليات في الكليات الحكومية والاهلية وللدراستين الصباحية والمسائية”، منبها بان “الوزارة اعطت مرونة للكليات والجامعات بتقديم او تأخير موعد الامتحانات لخمسة ايام استنادا الى اسباب علمية”.

من جانبهم، طالب عدد كبير من الطلبة بتأجيل مواعيد الامتحانات النهائية للدور الاول كونها تتزامن مع الشهر الفضيل.

اذ ناشد الطالب احمد حازم من جامعة بغداد، وفقا للصحيفة، بـ”تقريب موعد الامتحانات النهائية بدورها الاول للعام الدراسي (2017 – 2018)، التي حددتها الوزارة في الـ 27 من الشهر الحالي، بالرغم من تخيير الجامعات واعطائها مرونة خمسة ايام لتقديم او تأخير الموعد وفقا لما تراه مناسبا”.

اما الطالبة هبة ناصر من الجامعة التكنولوجية، فناشدت بأن “تكون الامتحانات ما بعد عطلة عيد الفطر المبارك ليتهيأ الطلبة للامتحانات النهائية، حتى وان كان الامتحان يوماً بعد يوم بدلا من العطل التي تصادف مع موعد الامتحانات الذي يستغرق اكثر من 20 يوما”، مؤكدة ان “ارتفاع درجات الحرارة فضلا عن صيام الشهر الفضيل سيتزامنان مع الامتحانات النهائية التي ستنعكس سلبا على الوضع الدراسي العام للطلبة”.

على الصعيد ذاته اكد عدد من طلبة الثالث المتوسط، ان “المدرسين كثفوا تدريس المواد الدراسية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي لانهاء المنهج المقرر، ما ادى الى عدم فهم بعض المواضيع خاصة في مواد الكيمياء والفيزياء والرياضيات، ما سينعكس سلبا على اجاباتهم بالامتحان النهائي، فضلا عن وجود مواد دراسية غير مكتملة اصلا لديهم”.

ونقلت الصباح عن معاون مدير التقويم والامتحانات في وزارة التربية نعمة حربي تاكيده “عدم وجود اي تغيير بمواعيد الامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي، اذ حددت المديرية يوم الـ27 من الشهر الحالي موعدا لبدء امتحانات الثالث المتوسط والـ21 من حزيران المقبل، موعداً لبدء الامتحانات لمرحلة السادس الاعدادي”.

اما مديرة العلاقات والاعلام في الوزارة زينب الاحمد، فشددت بتصريح للصحيفة، على ان “الوزارة لم تصدر اي توجيه بتغيير او تأجيل مواعيد الامتحانات النهائية”، موضحة انه “في حال اتخاذها مثل هذا الاجراء، فسيعلن عنه رسميا في فضائية العراق التربوية”.

المصدر /  صحيفة “الصباح”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*