ذي قار تشكو من النسب العالية للمياه الملوثة التي تصل المحافظة

277


الحكمة – متابعة : كشف مجلس محافظة ذي قار، أمس الاثنين، عن تشكيل غرفة عمليات لمواجهة ازمة المياه والكهرباء التي تعصف بالمحافظة”.

وقال عضو مجلس المحافظة داخل راضي ان “ذي قار تقع في نهاية مجرى نهري دجلة والفرات الامر الذي يجعلها من اكثر المتضررين بازمة المياه سواء على مستوى الزراعة والري او على مستوى مياه الشرب”، مشيرا الى ان” المياه التي ستصل الى المحافظة تكون على درجة عالية من التلوث”، مبينا ان” حصتها المائية تستقطع من المحافظات الاخرى التي هي واسط والمثنى وباقي المحافظات”.

واضاف راضي ان ذي قار تمتلك رقعة جغرافية واسعة ومساحة زراعية كبيرة وكثافة سكانية عالية غير ان حقها مبخس من قبل الحكومة المركزية والمحافظات المجاورة “، مشيرا الى انه، تم تشكيل غرفة عمليات تتضمن الجانبين التنفيذي والتشريعي”، مؤكدا ان موضوع شح المياه بات الان في بداية جدول اعمال كل اجتماع لمناقشة تداعيات الازمة وايجاد حلول للمحافظة”.

وختم قائلاً بان محطة ذي قار الحضارية لتوليد الطاقة الكهربائية ستتوقف اذا انخفض منسوب مياه نهر الفرات الى ادنى مستوى الامر الذي سيسبب مشكلة انقطاع التيار الكهربائي سواء على مستوى الشبكة الوطنية او على مستوى المحافظة”.

هذا وباشرت تركيا، يوم الجمعة الماضي، بتشغيل سد اليسو الواقع على نهر دجلة ما تسبب بانخفاض ملحوظ في مياه النهر الواردة للعراق الامر الذي تسبب بهلع كبير داخل الاوساط الشعبية لما سينتج عنه تشغيل هذا السد من اضرار تصيب المحاصيل الزراعية ومياه الشرب”.

الاتجاه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*