بسبب الجفاف .. النيران تشتعل في هور عراقي ودخانه يصل إلى إيران

312

 
ميسان – الحكمة :  اشتعلت النيران في هور العظيم بمحافظة ميسان بسبب الجفاف.
ويغطى الدخان منذ أيام المدن القريبة من الهور وسط جهود لمحاولة اخماد الحريق الذي لم يعرف أسبابه بعد لكن المسطح المائي يشهد حالة من الجفاف بسبب شحة المياه وارتفاع درجات الحرارة.
ووصل الدخان المنبعث من حريق الهور الى داخل الحدود الإيرانية وتحديداً بمدينة الأهواز.
وقال رئيس دائرة البيئة في مدينة اهواز {جنوب غرب} اليوم الثلاثاء ان “مصدر الدخان الكثيف الذي اجتاح المدينة هو الحرائق التي اندلعت في الجزء العراقي من هور العظيم ولاطفائها نقوم بالتفاوض مع القنصلية العراقية”.
واضاف علي بني عكبه ان “دخانا كثيفا اجتاح فجر اليوم مدينة اهواز و بدراسته ميدانيا وعن طريق صور الاقمار الصناعية تبين انه نتيجة حرائق هور العظيم في الجانب العراقي”.
وأشار بني عكبة الى الحرائق التي بدأت منذ الاسبوع الماضي في هور العظيم وقال ان “الدخان الناتج عنه وصل الي المدن الحدودية لمحافظة خوزستان ومنها مدينتي {سوسنكرد ورفيع} ووصل الى الأهواز التي تبعد 100 كيلومتر عنه”.
وبين المسؤول الايراني ان “مصدر الحريق في العراق ولا يمكننا الوصول اليه” مشيراً الى “مفاوضات مع القنصلية العراقية في الأهواز لاستخدام مروحيات الاطفاء لاخماد الحريق”.
يذكر ان حريقا شب الاسبوع الماضي في القسم العراقي من هور العظيم الذي تبلغ مساحته 300 الف هكتار ويقع ثلثاه في العراق والباقي في ايران.
وهور العظيم هو أحد الاهوار في العراق ويقع في ناحية المشرح في ميسان وله مدخلان بريان هما طريق ناحية المشرح-هور العظيم وطريق الكحلاء – المعيل – المشرح”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*