وزير عراقي: تركيا وعدت بإيقاف العمل في سد اليسو إلى 2019

488

بغداد – الحكمة :  كشف وزير في الحكومة العراقية، ان تركيا وعدت بإيقاف العمل في سد اليسو الى العام المقبل 2019.
وقال وزير الزراعة فلاح الزيدان في تصريح صحفي ان “تركيا وعدت بايقاف العمل بسد اليسو حتى العام المقبل” مؤكداً، أن “اطلاقات نهر دجلة سوف تزداد خلال الاشهر المقبلة”.
وأضاف الزيدان أن “تركيا ستزود العراق بـ 400 ميغاواط كمرحلة اولى من خلال الاتفاق على الربط الكهربائي بين العراق وتركيا”، كاشفاً عن أن “هناك عرضا تركيا للدخول بشراكة في اقامة سدين على دجلة في تركيا والاخر في العراق يقام على الزاب الاعلى لتقسيم موارد المياه والطاقة”.
وكان وفد حكومي برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي قد زار الثلاثاء الماضي العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية لبحث تعزيز التعاون بين البلدين وبحث عدد من الملفات التي تتعلق بالمياه والكهرباء والاستثمارات وغيرها من الملفات المشتركة.
وألتقى العبادي خلال زيارته بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان وعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا عبر فيها اردوغان عن استعداد انقرة لدعم بغداد في كافة المجالات.
كما أكد اردوغان على ان يحصل العراق على حصته بالكامل من المياه، اضافة الى اهمية العلاقات بين البلدين وتعزيزها واعادة إعمار العراق والتزام تركيا بما اعلنت عنه في مؤتمر الكويت.
وعلق وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك عن الزيارة قائلا ان “العلاقة المائية بين البلدين كانت محورا أساسيا، وأتيحت فرصة للقاءات ثنائية مع الوزير التركي الجديد”، مؤكداً أن زيارة الوفد العراقي إلى تركيا كانت ناجحة بكل المقاييس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*