البصرة: شركات عالمية لمعالجة مشكلة ملوحة المياه في المحافظة

357

البصرة  – الحكمة : قال محافظ البصرة أسعد العيداني، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، 2 تشرين الأول، إن “شركات عالمية بحثت مع الحكومة المحلية تأسيس مشاريع لتحلية المياه في المحافظة”، مبينا ان “المحطات الموجودة مخصصة لتصفية المياه فقط، وليس لتحليتها، كونها كانت تعتمد على مياه نهري دجلة والفرات العذبة، أما اليوم فبتنا نستخدم مياه البحر التي تحتاج الى مشاريع جديدة تعنى بتحليتها والتخلص من ملوحتها”، وفق ما نقلته صحيفة “الحياة”.

وأوضح العيداني، أن “المرحلة الأولى التي عملنا عليها شملت دراسة عروض هذه الشركات لناحية الجودة ومدة الإنجاز والمبلغ المطلوب وضمانات الإنشاء والصيانة”.
وأضاف أن “المفاوضات التي أجريت مع الشركات، تقضي بإنشاء محطات وتشغيلها لمدة خمس سنوات، فضلا عن صيانتها وتدريب الكوادر العراقية عليها، بعدما بدأت بعض هذه الشركات بعمليات مسح للتربة والمياه وأخذت عينات منها”.

وكان النائب عن البصرة حسن خلاطي، أكد في وقت سابق، عزم شركة “بيوم هال” الكورية، تقديم استشارات حول شبكة المياه في المحافظة، مؤكدا ان “الشركة بدأت فعليا درس واقع المحافظة، ونوع المحطات التي تحتاجها، ومواقعها وأساليب توزيع المياه فيها”.

جدير بالذكر أن شركة الحديد والصلب في البصرة، اعلنت في وقت سابق، انها توصل لاتفاق مع شركة “بي بي” البريطانية المشغلة لحقل الرميلة النفطي ومصنع الأنابيب الحديد، يقضي بطلاء الأنابيب التي تم التعاقد على تجهيزها، بهدف مد أنبوب لنقل المياه من منطقة كرمة علي إلى الرميلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*