انطلاق المؤتمر العلمي السنوي الثاني للأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد

352

تحت شعار (عقول واعية تتَّحد ضدَّ الفساد) انطلقت اليوم الاثنين وقائع المؤتمر العلميِّ الثاني للأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد بحضور وزير التعليم العالم والبحث العلمي (د.عبد الزراق العيسى) ورئيس ديوان الرقابة الماليَّة الاتِّحادي (د. صلاح نوري خلف) ورئيس هيأة النزاهة السابق (د. حسن الياسري).

تحت شعار (عقول واعية تتَّحد ضدَّ الفساد) انطلقت اليوم الاثنين وقائع المؤتمر العلميِّ الثاني للأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد بحضور وزير التعليم العالم والبحث العلمي (د.عبد الزراق العيسى) ورئيس ديوان الرقابة الماليَّة الاتِّحادي (د. صلاح نوري خلف) ورئيس هيأة النزاهة السابق (د. حسن الياسري).
رئيس هيأة النزاهة القاضي (عزت توفيق جعفر) أكَّد في كلمةٍ له في المؤتمر، الذي حمل عنوان (البحث العلمي والتدريب ركيزتان أساسيتان لمواجهة الفساد والوقاية منه)، على ضرورة توافر الإرادة الجادَّة والحقيقيَّة لمكافحة الفساد، مُبيِّناً أنَّ جهود الأجهزة الرقابيَّة لا يمكن أن تؤتي ثمارها بدون توافر تلك الإرادة، منبِّهاً إلى وجود إشاراتٍ واضحةٍ على مساندة جهود الأجهزة الرقابيَّة في مكافحة الفساد، لافتاً إلى أهميَّة أن تشهد هذه الإشارات تطبيقاً على أرض الواقع.
القاضي جعفر أشار إلى أنَّ أحد أهداف المؤتمر هو استدماج الأساليب العمليَّة بالبحث العلميِّ في مكافحة الفساد، فضلاً عن بناء وتطوير قدرات ملاكات الأجهزة الرقابيَّة، ولا سيما هيأة النزاهة، مُوضحاً أنَّ هيأة النزاهة تستكمل ما كانت قد بدأته من استراتيجيَّة عملٍ لمكافحة الفساد، داعياً الجهات المعنيَّة إلى تبنِّي مقترحات وطروحات وأفكار الهيأة وتحويلها إلى منهاج عملٍ على أرض الواقع، مُحذِّراً من كون طريق مكافحة الفساد طويلةً ومليئة بالتحدِّيات؛ الأمر الذي يتطلَّب مناصرة وتأكيد ومعاضدة جهود الأجهزة الرقابيَّة التي خطت خطواتٍ جادَّة ومُهمَّة في هذا الميدان.
وشهدت وقائع المُؤتمر عقد جلستينٍ علميَّتينِ، تناولت الأولى التي ترأسها رئيس ديوان الرقابة الماليَّة الاتِّحادي (د. صلاح نوري خلف) تقديم البحث الموسوم (دور الجامعة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد) للباحث (أ.د حسين عليوي ناصر الزيادي) من كليَّة الآداب – جامعة ذي قار، والبحث الموسوم (أساليب التدريب على تعزيز النزاهة المؤسَّساتية والحدِّ من الاحتيال – خطة استراتيجية مقترحة -) للباحثين (د. نوار محمد منير وعلاء رشك حوشي وبتول حسن محمد) من ديوان الرقابة الماليَّة الاتِّحادي، فيما حمل البحث الثالث عنوان (تكنولوجيا المعلومات وأثرها في التدريب لمكافحة الفساد) المُقدَّم من قبل (د. سماح حسين علي الركابي) من كليَّة القانون – جامعة بابل.
فيما عرضت الجلسة الثانية التي ترأسها (أ.د محسن الظالمي) رئيس جامعة الكوفة، ثلاثة بحوثٍ، حمل الأول عنوان (دوائر البحوث ودورها في مُكافحة الفساد – دراسة حالة العراق -) المُقدَّم من قبل (.د أمجد حامد جمعة) من دائرة البحوث في مجلس النُّـوَّاب، وحمل الثاني عنوان (أثر تطبيق استراتيجيات التدريب في تحقيق الأداء الوظيفيِّ الأفضل – دراسة استطلاعية لآراء العاملين في المصارف الحكوميَّة العاملة في محافظة بغداد) المُقدَّم من قبل الباحثين (د. أحمد عبد السلام ود. زياد طارق إبراهيم ود. أحمد محمود علو) من جامعة سامراء، فيما حمل البحث الثالث عنوان (فاعلية وسائل التدريب الحديثة في مكافحة الفساد) المُقدَّم من قبل (إياد هادي ناجي) مكتب تحقيق هيأة النزاهة في بابل.
وتخلل المؤتمر عرض فلمٍ تعريفيٍّ عن الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد و (سبوت) عن النزاهة، فضلاً عن معرضٍ للصور، وتوزيع شهادات المشاركة على الباحثين وعدد من المشاركين والحضور.

المصدر : موقع هيأة النزاهة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*