تعاون أوروبي-روسي مشترك في بعثة “إكزومارس” الفضائية من أجل الوصول إلى المريخ والبحث عن الحياة فيه

290

بادرت شركة “إيرباص” في ستيفنيج قرب لندن، الى إنشاء سطح اصطناعي يشبه إلى حدّ بعيد سطح المريخ. وذلك لدعم الاختبارات التي يجريها مهندسون يعملون في بعثة “إكزومارس” الفضائية، وهي ثمرة تعاون أوروبي-روسي مشترك من أجل الوصول إلى الكوكب الأحمر والبحث عن الحياة فيه.
وصمم المهندسون في شركة إير باص مركبة “برونو” خصيصا للتجوال على سطح المريخ، تملك ست عجلات وتسير بسرعة سنتمترين في الثانية. نموذج يعد الأول لتطوير الآلة التي تبحث عن مؤشرات لوجود الحياة في المريخ.
وقال بول ميتشام، مهندس في نظام القيادة من إيرباص: “برونو يشبه ما ستكون عليه مركبة إكزومارس النهائية. مجهز بأجهزة استشعار ومشغلات ليقود نفسه بنفسه. لديه كاميراتان في الجزء الأعلى من الصاري، تسمحان له برؤية ثلاثية الأبعاد، ويستطيع التعرف على الصخور والمنحدرات ليحسب إن كان بإمكانه تجاوزها”.

وقال بول ميتشام، مهندس في نظام القيادة من إيرباص: “العجلات جزءٌ مهم جدا من نظام التنقل. للمركبة، واستخدامُ المطاط محظورٌ لأنه مادة عضوية، فعندما نبحث عن الحياة على سطح المريخ، لا يجب أن نعثر موادّ عضوية أحضرناها بأنفسنا من كوكب الأرض. لذا يتحتم علينا تطوير عجلات معدنية تتمتع بالمرونة، كهذه العجلات”.

وأضاف “يتِم بناء نموذج المركبة في غرفة نظيفة بمنطقة ستيفينج قرب العاصمة البريطانية لندن. ويعقم هنا كل قطعة ترسلها المختبرات العملية من كافة أرجاء أوروبا، ثم يجري تجميعها لتشكيل المركبة الفضائية المنشودة.

المصدر : موقع يورو نيوز الأوربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*