22 ألف عراقي ضحايا الإرهاب في 9 أشهر

257

290114091005_140_1

وقع نحو 22 ألف عراقي ضحية العمليات الإرهابية في العراق في غضون تسعة أشهر فقط من العام الجاري والذي اعتبر الأكثر دموية يمر به العراقيون.
حسب إحصائيات طبية نقلتها وزارة حقوق الإنسان، وتلقت “أنباء موسكو” نسخة منها، فإن عدد الذين وقعوا إثر الهجمات التي تنفذها الجماعات الإرهابية في البلاد، بلغ بمجموع 21909 قتلى وجرحى.

وتباينت أعداد الذين لقوا حتفهم منذ الأول من كانون الأول/ديسمبر – نهاية أيلول/سبتمبر العام الماضي، بين4640 رجلاً، 215 امرأة، 222 طفلا، طبقاً لشهادات الوفاة المسجلة من قبل وزارة الصحة العراقية.

أما عدد الجرحى خلال الفترة المذكورة نفسها، فبلغ (16796) جريحاً، غالبيتهم من الذكور بعدد تجاوز الـ(14) ألف رجل بإصابات متفاوتة في الشدة والتي ينجم عنها عوق دائم إضافة إلى البتر للأطراف والعاهات.
وأوضحت وزارة حقوق الإنسان في بيان لها، قبل ساعات، أن ارتفاع عدد حالات الإعدام هو نتيجة حتمية لحجم الهجمة الإرهابية “الشرسة” التي تعرض لها العراق وارتفاع إعداد الضحايا، وطبقاً لإجراءات الحكومة العراقية في فرض القانون وملاحقة المتهمين ومعاقبتهم.

وألمحت الوزارة إلى أن نظام العدالة في العراق يوفر ضمانات أكيدة في إجراء المحاكمة العادلة إذ تُعرض أحكام الإعدام، وجوبياً على هيئة إدعاء عام مؤلفة من 16 قاضيا لمراجعة الإجراءات، ومن ثم عرضها على 24 قاضياً من الصنف الأول في محكمة التميز الاتحادية، إضافة إلى ضمانات إعادة المحاكمة وتصحيح القرارات التمييزية.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، في تقرير لها مطلع العام المقبل، عن مقتل نحو 5000 مدنياً عراقياً، وأصيب أكثر من 12 ألف شخص آخر في عمليات العنف التي ضربت المدن العراقية منذ بداية عام 2013.

وكالة نون/ أنباء موسكو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*