نواصب ينتهكون حرمة الموتى العلويين في” أنطاليا “التركية

253

بدون عنوان

ضمن محاولاتٍ لايقاع الفتنة الطائفية التي تمارسها الجماعات الوهابية في المنطقة ، اقدمت عناصر ملثمة على هدم قبور للمواطنين الاتراك العلويين ومن بينها مقابر للاطفال في مدينة ” انطاليا ” السياحية التركية .

ووفق شهود عيان ، فان مجموعة مجهولة ملثمة ، اقدمت على تدمير 20 مقبرة تابعة للمواطنين الأتراك من أبناء الطائفة العلوية ومنها مقابر أطفال وتحطيم شواهد القبور فى مدينة آنطاليا السياحية بجنوبى البلاد، قبل أن ينتبه سكان ” حى طومان باشا ” الذى تقطنه أغلبية كردية وعلوية لتدمير مقابرهم.

وذكرت صحيفة “يورت” التركية اليوم –الثلاثاء- نقلا عن رئيس الجمعيات الثقافية العلوية بآنطاليا “هاكوردى تشيليك “، قوله: إنه ليس هناك دوافع سياسية أو مذهبية وراء الهجوم على مقابر العلويين ويبدو أنه من عمل “بعض الجهلة”، على حد قوله .. معربا عن إدانته الشديدة للحادث .. مطالبا المسئولين بالقبض على مرتكبى الحادث لينالوا جزاءهم العادل.

ولكن مواطنين في الحي قالوا لوسائل اعلام ، ان هذا العمل عمل وراءه دوافع طائفية ، وان الجماعات الوهاية السلفية التي نشطت في تركيا منذ التدخل التركي في الازمة السورية واحتضان المنظمات الوهابية وتسهيل عملها في تركيا وتسهيل عبورها الى داخل سوريا ، برزت هذه الظاهرة الخطيرة في تركيا .

وساد ” حي طومان باشا ” وبقية مناطق تركيا غضب واستياء في صفوف العلويين الذين يقدر عددهم 25 مليون مواطن ، وطالبوا السلطات بالتصدي لحاولات الاساءة لابناء الوطن وقمع النشاط الوهابي وتقديم المنضوين فيه الى المحاكم واعتبار الوهابية ” حركة شيطانية لهدم الاسلام وايقاع الفتنة بين المسلمين.”

وقال المواطن ” علي اصلان ” ان الجماعات الوهابية وراء تدنيس مقابرنا وهم يهدفون الى ايقاع الفتنة الطائفية كما عملوا في سوريا والعراق ودول اخرى ، وحكومة اردوغان هي من تتحمل المسؤولية كاملة على اتساع النشاط الوهابي المدعوم من السعودية وقطر.”

نهرين نت

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*