العتبة العلوية المقدسة توفد فريقا متخصصا بالمخطوطات والآثار الى ألمانيا

210

24-3-2014-S-06

   زار وفد متخصص من شعبة دار المخطوطات التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة المعهد الألماني لحفظ الآثار والمخطوطات التابع إلى وزارة الخارجية الألمانية وذلك إثر دعوة رسمية من إدارة المعهد.

وقد رافق وفد العتبة المقدسة خلال زيارته الدكتورة مارغريت فان أس مدير المعهد الالماني مسؤول قسم الشرق الأوسط كما التقى الوفد على هامش الزيارة بالسفير العراقي في البلد الاوربي الاستاذ حسين الخطيب ومدير المتاحف العراقية الاستاذ قيس حسين رشيد وذلك إثر دعوة رسمية من سعادة السفير العراقي إحتفاءً بقدوم وفد رسمي من العتبة العلوية المقدسة.

وعن تفاصيل جولة وفد العتبة المتخصص أكد رئيس شعبة دار المخطوطات الأستاذ هاشم محمد مرتضى في تصريح للمركز الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة ، قائلا :” جاءت زيارتنا بدعوة رسمية وجهت إلينا من إدارة موجهة من المعهد الألماني لحفظ الآثار والمخطوطات التابع إلى وزارة الخارجية الألمانية”.

وأضاف الاستاذ مرتضى :” مضمون الزيارة يأتي من أجل المراجعة والاطلاع على سير العمل حول المخطوطات والنفائس بشكل خاص، وذلك من أجل الاعداد الامور الخاصة بإنشاء المتحف العلوي التابع للعتبة العلوية المقدسة حيث شملت جولتنا التي استمرت 15 يوماً الاطلاع على آلية إنشاء المتحف وطرق صيانة وحفظ المواد العضوية أو النفيسة وقد إطلعنا أيضا على الطرق الخاصة بالخزن والمخازن التي تحفظ بها المواد وكذلك ورش الترميم والصيانة وآلية تبديل القطع المعروضة بقطع أخرى”.

وتابع رئيس شعبة دار المخطوطات في العتبة العلوية المقدسة قوله :” يوجد في برلين أكثر من 300 متحف لكل متحف آلية خاصة متبعة بالعرض وآلية لحفظ المخطوط وآلية لحفظ النفيسة بمختلف أنواعها ولكل متحف طريقته الخاصة به”.

24-3-2014-S-04

مشيرا بقوله :” بحكم وجود فكرة واضحة لدينا عن الموجود في المخازن الحصينة في مرقد أمير المؤمنين عليه السلام قمنا وخلال زيارتنا لكل المتاحف الالماني بمقارنة  لكل متحف والمواد الموجودة فيه كالسجَّاد وآلية عرضه والإنارة ودرجة الحرارة وطريقة تبديله من دون التأثير عليه وكذلك المواد الأخرى، وقد وجدنا أن هناك متاحف تحتوي على درجة حرارة ورطوبة مسيطر عليها إلكترونيا ، وقد بيَّن القائمون عليه أن هناك سيطرة إلكترونية وسيطرة يدوية وذلك حسب أهمية المعروض فبعضها ذات أهمية كبيرة تخضع لسيطرة إلكترونية دقيقة.

مؤكدا بقوله :”استطعنا أن نتفق مع شركات متخصصة لتزويدنا بمعارض للنفائس وكذلك الفويز – كايت وهو جهاز صوتي مبرمج يوضع على كل قطع المعروضة في داخل المعارض برقم معين وبإدخال رقم القطعة فإن هذا الجهاز يشرح ماهية هذه القطعة وعصرها ومعلومات عنها بشكل مفصل والجهاز يحتوي على 40 لغة وسهل الاستعمال”.

وأكد رئيس شعبة دار المخطوطات في العتبة العلوية المقدسة:” نطمح بشكل كبير إلى تنفيذ ما رأيناه في المتاحف الألمانية على المتحف العلوي فالعتبة العلوية مشهد من المشاهد المقدسة ويعتبر أهم مشهد لاحتوائه على ضريح أمير المؤمنين عليه السلام، لكننا لا نستطيع تنفيذ كل ما شاهدناه في المتحف الافتراضي لكن المزمع إقامة هذه التعليمات والشروط والاتفاق مع الشركات الكبرى في متحف السيدة فاطمة الزهراء”.

24-3-2014-S-07

العتبة العلوية المطهرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*