وصول أول وجبة من طائرات “سيخوي” الروسية إلى العراق

294

28-6-2014-S-01

    أكد النائب عن دولة القانون «عباس البياتي» إن “الطائرات الروسية سيخوي في طريقها إلى العراق وقد وصلت الوجبة الأولى منها وستقوم باعمالها القتالية خلال الأيام المقبلة ما سيعزز من قدرات جيشنا وغطائنا الجوي. دون ان يكشف عن عدد هذه الطائرات التي وصلت العراق”.

وأضاف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية في البرلمان السابق أنه “مع وصول هذه الطائرات سيكون هناك خلال الأيام المقبلة فرق واضح في المعركة وفي الميدان ضد الإرهاب”، مشيرا إلى أن “الباقي من هذه الطائرات في طريقها من روسيا”.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي «نوري المالكي» قد كشف الخميس الماضي عن شراء العراق طائرات قتالية مستعملة من روسيا لمحاربة الإرهاب.

وقال المالكي في مقابلة صحفي “اشترينا طائرات روسية مقاتلة ستصل خلال يومين أو ثلاثة ومن بيلاورسيا نوع سيخوي التي تنفع في حرب العصابات”، مشيرا إلى أن “هذه الطائرت مستعملة وقديمة لكنها تدخل في مكافحة الإرهاب وهذا ما نحتاجه اللآن كما سنتعاقد على طائرات مقاتلة خلال يومين ما سيكّون لدينا غطاء جويا فعالا خلال الاسبوع المقبل. دون أن يكشف عن قيمة عقود هذه الطائرات وتاريخ صنعها”.

وعزا المالكي أسباب هذه الصفقات السريعة مع روسيا لشراء طائرات مستعملة وقديمة إلى “تأخر الولايات المتحدة الأمريكية في تسليم العراق طائرات أف16 التي تعاقد عليها والاجراءات المعقدة في التسليم”، مبينا أن “الولايات المتحدة حتى وان سلمتنا هذه الطائرات التي ستصلنا أول دفعة منها في ايلول المقبل وهي طائرتان فانها لن تعمل لوجود سلسلة مرتبطة باجندات طويلة من الاجراءات المعقدة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*