مفتي مصر يستنكر هدم داعش لقبور الأنبياء والصالحين بالعراق ويدعو لتدخل دولي لحمايتها

307

16-7-2014-2-d

استنكر مفتي جمهورية مصر شوقي علام ما قام به تنظيم “داعش” من هدم لمقامات ومراقد الأنبياء والصالحين في العراق، والتي كان آخرها هدم قبر النبي يونس.
وقال علام إن ما يقوم به هذا التنظيم من اعتداء على قدسية الأنبياء وحرمة الأضرحة والمقامات ونبش قبور الأنبياء والصالحين، لا يقره أي مذهب من مذاهب المسلمين وهو عمل لا علاقة له بالإسلام ولا بأي دين من الأديان، بل وتخطى كذلك كل حدود الطبائع الإنسانية السوية التي تحترم حرمة الأموات وتعلي من شأن مقدساتها.
وأشار مفتي الجمهورية إلى أن “هؤلاء المتطرفين قد جهلوا روح الدين الإسلامي ولم يقرأوا سيرة خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله وسلم، والتي ذكرت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عاش 13 عاما في مكة المكرمة ولم يقترب أبدا من أصنام المشركين التي كانت بالمئات، فكيف بمقامات وقبور الأنبياء والصالحين؟”.
وناشد مفتي الجمهورية الجهات المسؤولة في العراق، والمنظمات الدولية المعنية بالتراث الإنساني كاليونسكو وغيرها بالتدخل السريع والعاجل لحماية المقدسات الإسلامية والتي تعد ضمن المعالم الثقافية والتاريخية والأثرية في العراق.
وأقدم تنظيم “داعش” بعد سيطرته على مدينة الموصل ثاني اكبر مدينة عراقية في العاشر من حزيران الماضي بهدم وتفجير المقامات المزارات لمختلف الطوائف والحسينيات الشيعية والتكايا الصوفية باعتبار أنها أماكن “شركية” على ما يراه وفق مذهب “الوهابية”.

ابنا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*