البيت الثقافي النجفي ونادي الشعر في اتحاد الأدباء يقيم أمسية أدبية للشاعر المغترب (باسم فرات)

305
26-7-2014-S-04
النجف الأشرف – الحكمة (خاص): عقيل غني جاحم

     أقام البيت الثقافي في النجف الاشرف وبالتعاون مع نادي الشعر في اتحاد الادباء والكتاب في المحافظة امسية ادبية بعنوان (قصائد وأمكنة) احتفاءاً بتجربة الشاعر والباحث العراقي باسم فرات عبر رحلاته العديدة في دول العالم , بادارة الدكتور حسن ناظم وبحضور عدد من أدباء كربلاء والنجف.

وقال الشاعر والباحث العراقي باسم فرات لـ(موقع الحكمة) ان: تسمية الأمسية بـ(قصائد وأمكنة) جاء في ديواني الأخير (بلوغ النهر) والتي كان فيه كانت قصائدي مكانية تتكلم عن تجاربي في اليابان هيروشيما وكذلك في جنوب شرق اسيا.

واضاف فرات ان: الشعر الياباني يختلف كثيرا عن العراقي او العربي والذي يعتمد كثيرا على بيئتهم المدهشة ولديهم خمسة فصول في الحقيقية لان هناك فصل من ستة اسابيع يكون ممطر تماماً حيث ان هناك من كتب عن ديواني بلوغ النهر والذي يستشف في كل قصيدة انها قصيدة شاعر ياباني ان كانت على اليابان وقصيدة شاعر تايلندي ان كانت على تايلند, ولكن هناك اشارات في القصائد ان من كتبها هو شاعر عراقي لان قصائدي لم تخلو في الأغلب الأعم عن إشارات واضحة جداً لثقافتي كعربي وعراقي وابن كربلاء المقدسة.

 من جانبه قال مدير البيت الثقافي في النجف صفاء السلطاني لـ(موقع الحكمة) اننا: استضفنا اليوم الشاعر باسم فرات الذي تميز بشعره الوطني الذي ابتعد فيه عن لغة الانتماء والتخندق الطائفي وذهب باتجاه تعميق الانسانية في اشعاره وأصدرت دار ألواح في مدريد – اسبانيا ، ديوانه الأول ” أشدّ الهديل ” عام1999 وفي عام 2002 ، صدر ديوانه الثاني ” خريف المآذن ” في عمّان – الاردن ، عن دار أزمنة وصدر ديوانه الثالث ” أنا ثانية ً ” عام 2006 عن منشورات بابل ، المركز الثقافي العربي السويسري وله عدة اصدارات شعرية باللغة الانكليزية ، واصدار شعري واحد باللغة الاسبانية.

وبين السلطاني ان: فرات ترجم شعره للغات عديدة (انكليزية ، فرنسية ، اسبانية ، المانية ، صينية ، يابانية ، رومانية ، فارسية ) واختير شعره في عدد من الانطلوجيات العربية والاجنبية. وهذه الاستضافة جاءت بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب في النجف الاشر والبيت الثقافي النجفي كتعاون مستمر بيننا لاستضافة وتكريم رموزنا الادبية.

 من جانب آخر اوضح امين العلاقات والاعلام في اتحاد الادباء والكتاب في النجف علي العبودي لـ(موقع الحكمة) ان: استضافة الشعراء المغتربين هي ضمن ستراتيجية الاتحاد في ابتكار برامج تتجهالى التنمية الثقافية وتوسيع حلقة الجمهور الادبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*