لأول مرة في العراق .. زراعة النجف الأشرف تستخدم عملية الشتال الميكانيكية لمحصول الرز لهذا العام

327
9-8-2014-S-04
 النجف الأشرف – الحكمة (خاص): عقيل غني جاحم

     لأول مرة في العراق باشرت مديرية زراعة النجف الأشرف باستخدام الشاتلات الميكانيكية لهذا العام في الموسم الصيفي لزراعة الرز في بعض أقضية ونواحي المحافظة ,والذي يمثل جدوه اقتصادية كبيرة للبلد وللمزارع.

وقال مسؤول الإعلام في مديرية زراعة النجف المهندس الزراعي سعد العزام إن: النجف هي الرائد الأول في استخدام هذه الطريقة العالمية في زراعة محصول الشلب صنف ياسمين من قبل كادر متخصص ومتدرب.. والتي تعتبر ذات جدوه اقتصادية كبيرة للبلد وللمزارع ,حيث استخدمت ستة شاتلات ميكانيكية لستة شعب في الأقضية والنواحي حيث تم اختيار  دونمين للمزارعين المتطوعين المتميزين في كل موقع وقد أنجزت هذه العملية ,والآن تم دفع الوجبة الأولى من سماد اليورية.

وأشار العزام إن: المحصول قياساً مع محاصيل الزراعة التقليدية كان متميزاً من حيث قلة كمية البذور والأيدي العاملة والوقود وكذلك سهولة القضاء على 70% من الأدغال حيث يمكن من خلال هذه الطريقة زيادة الإنتاج للغلة الدونم الواحد خلال الموسم من 200 إلى 400 كيلو.

وأضاف العزام إن: استخدام هذه الطريقة كان بالتعاون مع المركز الإرشادي ومديرية الزراعة ومحطة البحوث الزراعية في المشخاب حيث تم تشكيل لجنة سداسية تضم مختصين من مهندسين زراعيين أكفاء في دور الإرشاد والمحاصيل والتجارب العلمية وقد طبقت هذه الفكرة من خلال إقامة ندوات حقلية مباشرة إثناء عملية تهيئة الإطباق والشتال بحضور إعداد من المزارعين في كل منطقة وأبدو رغبتهم للتطوع في استخدام هذه الطريقة للمواسم القادمة.

وتابع العزام: سيتم شمول اغلب المزارعين المتميزين ذات المساحات العالية في المواسم القادمة باستخدام هذه الطريقة العالمية ,وذلك من خل الدعم المالي والمعنوي المقدم من قبل محافظ النجف وبالتنسيق مع النائب الأول رئيس المجلس الزراعي الأعلى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*