الصحن العلوي الطاهر سيشهد فرش أرقى السجاد العالمي المصنوع من مادة الحرير الطبيعي وبألوان وزخارف مختلفة

268

7-9-2014-S-01

     أكد عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة الدكتور علي خضير حجي إستمرار العمل في مدينة كاشان الايرانية لانجاز الفرش والسجاد الخاص بالحرم العلوي الطاهر تمهيداً لفرشه خدمة للزائرين الكرام.

وحول هذا المشروع ، أكد عضو مجلس الإدارة المشرف على قسمي الإعلام والعلاقات في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة العلوية المقدسة ، قائلا: “قام وفد العتبة العلوية المقدسة خلال زيارته الى الجمهورية الاسلامية الايرانية برئاسة سماحة الامين العام الشيخ ضياء الدين زين الدين واعضاء مجلس الادارة وعدد من رؤساء الاقسام والمنتسبين بزيارة عدد من الاماكن والمناطق المهمة ،من ضمن هذه الزيارات تفقدنا معامل صناعة السجاد الفاخر في مدينة كاشان للاطلاع على سير العمل لإنجاز السجاد والفرش المخصص للصحن العلوي الشريف”.

وأضاف: “يتميز السجاد المصنع في مدينة كاشان بأنه الأجود والأفخر تصنيعاً في العالم أجمع ، فهو يتميز بميزات مهمة جدا منها ان الحياكة اليدوية وغالبية العاملين في معامل السجاد هم من النساء اللواتي يبرعن في هذه الحرفة الفنية ، وقد ورأينا الاخلاص والايمان والحب لأمير المؤمنين علي ٍعليه السلام ، من قبل النسوة العاملات وكان دموعهن تنهمر لأنهن يتشرفن بالخدمة للمرقد العلوي الطاهر”.

وتابع بقوله “طبيعة العمل في الجزء الاول من صناعة السجاد ، قائمة على العقدة التي تحاك من الحرير الخالص والالوان الطبيعية والحياكة الطبيعية الخالصة وضمن تنسيق معين وخرائط معينة منسجمة، ورأينا ان السجاد يتميز باللونين النيلي والماروني وضمن زخرفات اسلامية معينة ، وقد تشرَّف سماحة الامين العام واعضاء مجلس الادارة بقطع أول سجادة للصحن العلوي الطاهر ، وقد إطلعنا على السجاد الخاص بالحرم العلوي الطاهر والسجادة الكبيرة الخاصة بإيوان الذهب المقابل للحرم الطاهر من جهة باب الساعة “.

وأشار الدكتور علي خضير حجي ” وجدنا الهمة والسعادة والإخلاص لدى العاملين لإنجاز السجاد الأمر الذي سيكون مقدمة لعملية تبديل السجاد و لفرش الخاص بالحرم والصحن العلوي”.

7-9-2014-S-02

من جانبه أكد رئيس قسم مخازن العتبة المقدسة السيد ماجد الخطيب ” زرنا معامل في مدينة كاشان المتميزة بحياكة السجاد اليدوي ، حيث إطلعنا على المعامل التي تم تخصيصها لحياكة سجاد يدوي خاص ومميز لفرشه في العتبات المقدسة في العراق إبتداءا بعتبة أمير المؤمنين عليٍ عليه السلام”.

وأضاف الخطيب: “السجاد الخاص يعمل ويحاك بأكثر من معمل ، وكان اللون المختار لفرش السجاد المخصص لعتبة امير المؤمنين عليه السلام هو اللون النيلي ، وأصل الحياكة لهذا السجاد من البريسم الحرير الاصلي ذات نقوش متميز تلاءم المكانة المقدسة للأضرحة المقدسة الائمة الاطهار عليهم السلام”.

وأكد الخطيب أن السجاد والفرش الموجود في الحرم والصحن العلوي الطاهر نعمل على تبديله بين فترة وأخرى نتيجة تعرضه للاستهلاك والتلف خاصة مع وفود الملايين من الزائرين في مختلف أيام السنة ، وعملية غسل وتأهيل هذا السجاد والفرش ، وكلما زادت عدد مرات غسل السجاد قلت نظارته وقوة تحمله الأمر الذي يتطلب إستبداله بفرش جديد بين فترة واخرى”.

الجدير ذكره ان وفد العتبة العلوية المقدسة الى الجمهورية الاسلامية الايرانية قام بجولة في مختلف المراقد المقدسة والمؤسسات الدينية والثقافية والصناعية في مختلف المدن الايرانية ومنها العاصمة طهران التي رفع فيها راية أمير المؤمنين عليه السلام ولأول مرة في أعلى برج بالعاصمة الاسلامية.

العتبة العلوية المطهرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*