“البيئة” تمنع استيراد المواد المستعملة (البالة) حفاظًا على صحة المواطن

262

28-9-2014-7-d
شددت وزارة البيئة على أن قرار منع دخول اغلب انواع المواد المستعملة (البالة) يهدف الى الحفاظ على بيئة العراق وصحة المواطن بالاضافة الى الاقتصاد الوطني.
واكد امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي، أن “معظم المواد المستوردة هي في الحقيقة نفايات اعتيادية او خطرة تؤثر تأثيرا كبيرا على بيئة العراق وصحة المواطن وعلى الاقتصاد الوطني للبلاد”.
وأشار في الوقت ذاته الى أن “ارتفاع المستويات الاقتصادية للعائلة العراقية لا تقل عن مثيلتها في الدول النفطية ذات الاقتصاديات الجيدة بما يؤشر سلبًا على سمعة العائلة العراقية وعلى السياسات الاقتصادية للحكومة”.
وأضاف الحسون ان “المخاطر التي تسببها المواد المستعملة ناجمة عن ان معظم هذه المواد باتت لا تطابق التخزين او الشروط البيئية التي اخذت بالتغير في معظم دول العالم”، مؤكدا على ان “العديد من هذه المواد تستخدم مواد كيميائية تدخل في صناعتها لم تعد تسمح باستخدامها الاتفاقيات والبروتوكولات البيئية التي وقعها العراق مع منظمة الامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالبيئة والصحة العامة”.
يشار الى ان النظام السابق كان قد فتح باب استيراد المواد المستعملة لدخولها الى الاسواق العراقية بعد فرض الحصار الدولي على نظامه نتيجة سياساته تجاه بلدان المنطقة والحروب العشوائية التي ادت الى انهيار تام في الاقتصاد العراقي وانعكاسه على المستوى المعاشي والاقتصادي للعائلة العراقية والتي لجأت الى المواد المستعملة لعدم قدرتها على تحمل تكاليف المواد غير المستعملة.

أصوات العراق

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*