البيئة العراقية تعاني من نسبة تلوث عالية

180

7-10-2014-4-d

علي حسين الحسناوي..

لم يعد العراقيون يُفاجؤون من أي أخبار تتعلق بمستوى التلوث الذي تعانيه بيئتهم بسبب الكم الهائل من الدراسات والمسوح الميدانية، التي أكدت جميعها على أن البيئة العراقية إحدى أكثر بيئات المنطقة تلوثا من جراء الحروب ومخلفاتها، وانعدام البرامج الفاعلة لحماية وتحسين البيئة.

ومن أحدث التقارير الدولية الخاصة بالبيئة العراقية تقرير اصدره فريق من الباحثين الأميركيين في مركز دراسات الحرب في نيو بورت بالولايات المتحدة.

وأشار التقريرإلى أن الغبار في العراق يحتوي على (37) نوعًا من المعادن ذات الثأثير الخطير على الصحة العامة، فضلاً عن (147) نوعًا مختلفًا من البكتيريا والفطريات التي تساعد على نشر الأمراض.

وزارة البيئة العراقية وعلى الرغم من تأكيدها على لسان المتحدث باسم الوزارة مصطفى مجيد، إن نسب تلوث الهواء في العراق مازالت مطابقة للمحددات الوطنية، إلاّ أنها لم تستبعد وجود الملوثات التي أشار إليها تقرير الخبراء الأمريكان..

وقال مصطفى مجيد إن مخلفات مصانع الأسلحة العراقية زمن النظام السابق لا تزال تشكل مصدرًا خطيرًا من مصادر تلوث البيئة في العراق..

لكن معاون المدير العام للصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر عزا سبب التلوث الذي يعاني منه الهواء في العراق إلى التغيرات المناخية العالمية، مشيرًا إلى أن الغبار وما يحمله من ملوثات بات يشكل مصدرا مهما من مصادر الإصابات المرضية في العراق..

وأشار المسؤول الصحي إلى وجود خطة حكومية وقائية وعلاجية لمواجهة الآثار الصحية المترتبة على تلوث الهواء في العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*