زراعة النجف تحتفي بيوم الحقل السنوي في محطة أبحاث الرز في المشخاب بحضور رسمي وشعبي واسع

207

27-10-2014-S-09

النجف الأشرف – الحكمة (خاص): عقيل غني جاحم

     احتفت محطة أبحاث الرز في المشخاب التابع مديرية زراعة محافظة النجف الأشرف بيوم الحقل السنوي وتحت شعار ( تطوير زراعة الرز محور أساسي في تحقيق الأمن الغذائي )وبرعاية وزير الزراعة المهندس فلاح حسن الزيدان ,وبحضور  جمع المختصين في وزارة الزراعة والحكومة المحلية ومدراء دوائر زراعة في عدد المحافظات و البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق والجمعيات الفلاحية ونقابة المهندسين الزراعيين وأساتذة الجامعات وأصحاب المكاتب الزراعية الفنية وحشد كبير من الوجهاء والشيوخ و الفلاحين والمزارعين والإعلاميين.

وقال مسؤول الإعلام في دائرة وزراعة النجف المهندس الزراعي سعد العزام ان: الاحتفاء جاء بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الحقل ,قد ضم الحفل العديد من الكلمات للمختصين من وزارة الزراعة والحكومة المحلية في المحافظة حيث أوضح عضو مجلس النجف وممثلها المهندس حسن الزبيدي في كلمة عن دور المحطة في استنباط أصناف جديدة لهذا المحصول الاستراتيجي مطالبا الحكومة المركزية إلى ضرورة الاهتمام ودعم هذا المحصول بغية الوصول إلى عتبة الاكتفاء الذاتي.

وأضاف العزام:كان لمعاون مدير عام دائرة بحوث الرز في الوزارة كلمة في الاحتفاء بين فيها دور دائرته في دعم وإدارة هذا المحصول الاستراتيجي ,معرفا بدور محطة المشخاب وكادرها البحثي في الاستمرار من اجل استنباط أصناف جديدة لهذا المحصول من خلال العلمية والتقنية.

وبين العزام ان: مدير زراعة المحافظة  المهندس الزراعي مجيد جاسم جياد شكر دعم وزارة الزراعة والحكومة المحلية في المحافظة من خلال كلمة له , والمساندة في تطوير الزراعة في المحافظة باستخدام الأساليب والوسائل العلمية الحديثة ,مقدماً  شرحاً متكاملاً  عن المساحات الزراعية المزروعة بحصول الشلب عبر السنوات الماضية بحسب نسب أرقام دقيقة.

واضح العزام ان: رئيس قسم تطوير زراعة الرز ,طالب من خلال كلمة , الاهتمام بهذا المحصول الاقتصادي واخذ الجدية في العمل من اجل إيجاد تراكيب وراثية جديدة مبينا دور القسم في تطوير زراعة الرز وإنتاج بذور جديدة لسد حاجة المنطقة.

وتابع العزام ان: مدير محطة أبحاث الرز في المشخاب اختتم الاحتفاء بكلمة أشار فيها إلى دور المحطة وكادرها البحثي بالإسهام بإنتاج أصناف جديدة ومهمة لهذا المحصول ,ومستعرضا مراحل تأسيس المحطة وهدف وعمل المحطة ونقل التقنيات العلمية إلى أراضي الفلاحين فضلا عن معالجة مشاكل الرز في المنطقة إضافة إلى إرشاد مزارعي الرز وحثهم على تطبيق الأساليب الحديثة في الزراعة. وقد أقيم هامش الاحتفالية معرض الرز لمحطة بحوث الرز في المشخاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*