فلكيون يحذرون: الكرة الأرضية باتت مكشوفة لأخطار المذنبات

231

29-10-2104-9-d

حذر لفيف من أكبر علماء الفلك في العالم من ان الكرة الأرضية باتت مكشوفة لأخطار جسيمة مصدرها مذنبات يمكن ان تحدث دمارا هائلا إذا ضربت الأرض بعد حجب التمويل عن محطة الانذار المبكر الوحيدة التي كانت ترصد هذه المذنبات في نصف الكرة الجنوبي.
بسبب انقطاع مصادر التمويل أُغلقت المحطة التي اكتشفت المذنب سايدنغ سبرنغ الذي مر في 19 تشرين الأول(أكتوبر) على بعد 140 الف كلم فقط من المريخ ، وهي مسافة تعادل بالمعايير الفلكية عرض شعرة إنسان كانت تفصل بينه وبين الارتطام بالكوكب الأحمر.
وقال الفلكي برادلي تاكر الذي يعمل استاذا في الجامعة الوطنية الاسترالية وجامعة كاليفورنيا باركلي الأميركية لصحيفة الغارديان ان غلق محطة الانذار المبكر “مبعث قلق حقيقي. فقد يكون هناك جسم مندفع نحونا الآن ولا نعرف به”.
وكان عمل المحطة التي أُنشئت في مقاطعة نيو ساوث ويلز جنوبي استراليا البرنامج الوحيد الذي يبحث عن مذنبات وكويكبات وشهب خطيرة في نصف الكرة الغربي.
وتعتبر الأجسام السماوية التي تمر على مسافة 7.4 مليون كلم من الأرض أو يزيد قطرها على 150 مترا كويكبات خطيرة. وهناك 1508 حالات معروفة بهذه المواصفات. وكان أشهر كوكيب ارتطم بالأرض سقط في المكسيك قبل نحو 65 مليون سنة ويُعتقد بأنه كان السبب في انقراض الديناصورات.

الأنصار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*