جامعة الكوفة تشهد مناقشة رسالة ماجستير حول “تشخيص مؤشرات الذكاء الإستراتيجي لضمان السيادة الإستراتيجية”

295

16-11-2014-S-06

الحكمة – متابعة: أكرم العيداني

    شهدت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الكوفة مناقشة رسالة ماجستير حول “تشخيص مؤشرات الذكاء الاستراتيجي لضمان السيادة الإستراتيجية” من خلال خفة الحركة الإستراتيجية للطالب هاشم مهدي الموسوي.

 الدراسة تضمنت، تحليل أداء إحدى شركات الاتصالات في العراق ودراسة ، الذكاء الاستراتيجي من خلال تحديد مفهوم يتعلق بقدرة القيادات المؤسسية في الإفادة من المعلومات المتوافرة واتخاذ القرارات الصائبة وصياغة الخطط والسياسات المستقبلية.

الموسوي كشف أن دراسته قد تضمنت عدة أهداف أهمها تقديم أساس نظري ومفاهيمي حول موضوع الذكاء الاستراتيجي وخفة الحركة الإستراتيجية والسيادة الإستراتيجية والعمل على بلورة قاعدة فكرية لإثبات الترابط المنطقي المفترض بين المتغيرات في هذه الدراسة.

16-11-2014-S-07

حيث أوضح الباحث أن مشكلة الدراسة تكمن في إن كل شركة اتصالات تسعى للتوسع والبقاء في بيئتها التنافسية ، ويمكن أن تجد تلك الشركات صعوبة في التطبيق بسبب ضغوط المنافسة والسوق لاسيما عند تطبيق آليات ومؤشرات تحد من رسم الذكاء الاستراتيجي فيها والتكيف المستمر والاستجابة للتغيرات من خلال خفة الحركة الإستراتيجية وهي القدرة على إدراك المزايا التي تمنحها الفرص البيئية والحصول عليها من خلال تخطيط وتنفيذ التغيير القريب والبعيد الذي يحدث في أنشطة الشركة بشكل سريع , هذا وتم قبول الرسالة بتقدير جيد جدا.

تعليق 1
  1. المثنى العراقي يقول

    السلام عليكم كيف استطيع الحصول على نسخة من الرسالة ولكم جزيل الشكر والتقدير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*