إهداء أصغر نسخة مطبوعة من القرآن الکریم فی العالم إلی مکتبة العتبة الرضویة المقدسة

175

29-11-2014-S-11

    قام أحد محبّی صاحب هذه البقعة المبارکة للإمام الرضا (علیه وعلى آباءه أفضل الصلوات و السلام) بإهداء ثلاثة من أصغر النسخ المطبوعة من المصحف الشریف فی العالم لمکتبة العتبة المبارکة للإمام الرضا (علیه السلام).

أفاد التقریر الصادر عن الموقع الإخباری للعتبة الرضویة المقدسة أن مسؤول إدارة المخطوطات فی مکتبة و متحف العتبة الرضویة المقدسة و مرکز المخطوطات و الوثائق التابع لها فی سیاق إعلامه لهذا الخبر إلى النهضة المتعلقة بکتابة المصحف الشریف خلال العصور الإسلامیة کافة بقوله: من الفنانین و الخطاطین العظماء المعروفین خلال العصور الإسلامیة کافة من قاموا بکاتبة نسخ خاصة بهم من المصحف الشریف وبقیت هذه الأثار من الأشیاء الثمینة التی تشکل مصدر فخر للمتاحف التی تحتضنها کما أنها تعبر من أهم الکنوز الثقافیة فی هذا العالم.

قال السید محمد رضا فاضل الهاشمی: أن الکنوز القرآنیة الموجودة فی العتبة الرضویة المقدسة تقارب 20000 نسخة من القرآن الکریم، الجزوات القرآنیة و المخطوطات المکتوبة بخط الید تعتبر من الأثار الفریدة من نوعها الشاهدة على عظمة الإسلام خلال عصوره المختلفة و تتعبر مصدر فخر للمتحف الذی یحتویها.

و أضاف: قام الدکتور وحید طه محمدی بإهداء هذه النسخ الثلاثة من المصحف الشریف و الفریدة من نوعها کأصغر نسخ مطبوعة من القرآن الکریم فی العالم أجمع لمکتبة العتبة الرضویة المقدسة.

کما أطلق السید محمد رضا فاضل الهاشمی على هذه النسخ أسم عمامة القرآن و قال: هذه النسخ الثلاثة من المصحف الکریم تعتبر من حیث الأبعاد، نوعیة الطباعة، طبیعة الخط و جداول تنظیمها کما أنها مطبوعة بحروف صغیرة جدا ولکن ومع ذلک یمکن قراءتها بالعین المجردة و قد طبعت فی جمهوریة مصر العربیة باستخدام الخط العربی المعروف بالممتاز و تبلغ أبعادها 5/1*2،2*5/2 و 5/2*3 سم.

مهدی هذه النسخ من القرآن الکریم عبر عن ولائه لأهل البیت (علیهم السلام) و موالاته لصاحب هذه العتبة المبارکة و أفتخر بأحتواء هذه البقعة الشریفة لکتبه فقال: أنه لمصدر فخر لی أن تنضم کتبی إلى التحف الفریدة الموجودة فی متحف هذه العتبة المقدسة.
قال الدکتور وحید طه محمدی: تحکم الثقافة الموجود فی هذا العالم الیوم بضرورة تقدیم الأثار الثقافیة المخطوطة للمتاحف و المراکز الثقافیة العالمیة حتى یتم الحفاظ علیها لتراها الأجیال القادمة من بعدنا و هل یوجد مکان فی هذا العالم یستحق أن یضم هذه النسخ الفریدة من المصحف الشریف أکثر من العتبة المبارکة للإمام الرضا (علیه و على أباءه أفضل الصلوات و السلام).

وتجدر الإشارة إلى أن المخطوطات الموجودة فی العتبة الرضویة المقدسة تبلغ 95000 نسخة من المصحف الکریم و الکتب المطبوعة بخط الید و تعتبر من أهم الکنوز الثقافیة الموجودة فی العالم الإسلامی فی هذه الأیام و قد أهداها أصحابها بنیة صافیة و قلب مطمئن لهذه العتبة المقدسة على مدى التاریخ الإسلامی، و تعبر من التراث الثقافی للعالم أجمع و أحد موارد الإلهام للمحققین و العلماء و الکتاب المعروفین فی العالم و هی فی خدمتهم متى أرادوا الاستفادة منها.

العتبة الرضوية المقدسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*