الملايين يحيون زيارة الأربعين بكربلاء

179

12-12-2014-14-d

أحيا ملايين المسلمين في مدينة كربلاء اليوم السبت (20 صفر) ذكرى أربعينية استشهاد الإمام الحسين عليه السلام وسط استنفار أمني وخدمي كبير.
وتراوح عدد الزائرين -الذين وفد غالبيتهم مشيا على الأقدام- نحو 19 مليون زائر بينهم نحو 3 ملايين زائر عربي وأجنبي .
وعلى المستوى الأمني الذي اشرف عليه ميدانياً وزيرا الدفاع خالد العبيدي والداخلية محمد الغبان سبقهما رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي مطلعين ميدانيا في كربلاء بمشاركة أكثر من 40 ألف من القوات الأمنية والحشد الشعبي وبالرغم من قصف الإرهابيون للمدينة من خارج حدودها الإدارية باتجاه الأنبار بصواريخ كاتيوشا استشهد فيها مدني وإصابة أربعينية آخرين لم تعكر صفو مراسيم الزيارة.
وشهدت الزيارة تنظيما عاليا رغم ضخامتها من حيث التنسيق بين الجهات الرسمية وأصحاب المواكب التي بلغت أكثر من 7 آلاف موكبا منتشرة على طول الطريق وبداخل كربلاء مقدمة الطعام مع خدمات أخرى.
وتعددت جنسيات المشاركين من الزوار الأجانب من أمريكا وأوروبا وآسيا وإفريقيا ومن دول غربية مختلفة وان إيران احتلت الغالبية من هؤلاء الزائرين الذين توافدوا بشكل غير مسبوق عن باقي الزيارات في السنوات الماضية مع رفع الحكومة العراقية لرسوم الدخول.
وكعادتها تصدت المرجعية الدينية ورجال الدين في تقديم الإرشادات للزائرين والوافدين مع تنظيمها إقامة أكبر صلاة جماعة امتدت لنحو 30 كم بين كربلاء والنجف بمشاركة آلاف المصلين والزائرين المتجهين الى كربلاء لإحياء مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.
وشهدت زيارة الأربعين هذا العام فعاليات شعبية واجتماعية ودينية مختلفة، حيث أقامت وحدة المواكب الحسينية في قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار مأدبة طعام في العالم لزوار الإمام الحسين بلغ طولها 15 كم لكن مأدبة أخرى أطول أقيمت بتنظيم من 80 موكبا في محافظة بابل بطول 23 كم ، بدأت من قضاء المحمودية حتى نهاية ناحية الحصوة أطلق عليها أسم (سفرة الإمام الحسين).
من جانبها جهزت وزارة النفط أكثر من 10 ملايين و512 ألف لتر من المنتجات النفطية وأكثر من 378 ألف اسطوانة غاز سائل للمواكب الحسينية والمركبات والآليات المشاركة في زيارة الأربعينية.
فيما مثل نقل الزائرين قبل وبعد الزيارة التحدي الأكبر للجهات الحكومية نظرا للعد الكبير لكن محافظ كربلاء عقيل  الطريحي، أكد، إن “انسيابية نقل الزائرين العائدين عالية جدا ولغاية الآن تجري بشكل مستمر من والى كربلاء، “كاشفا عن” مشاركة 6000 عجلة لنقل الزائرين”.
وأضاف أن ” 15 قطارا تعمل حاليا وتم تجهيزها من قبل وزارة النقل، وأن هناك آليات من مختلف الوزارات التي وضعت إمكانيتها في خدمة الزائرين”، مبينا أنه “استأجرنا 1000 حافلة والآن تمارس دورها في عملية النقل، وأن هناك مشاركة واسعة من قبل آليات العتبات في كربلاء [الحسينية والعباسية] في عملية نقل الزائرين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*