ارتفاع عدد شهداء الصحافة العراقية إلى 406 بنهاية عام 2014

264

m-09-01-2014-01
النجف الاشرف – (الحكمة) قدمت الاسرة الصحفية العراقية خلال العام الماضي, 2014, اربعة عشر شهيدا ليرتفع بذلك عدد شهداء الصحفيين العراقيين منذ دخول القوات الامريكية بغداد في التاسع من نيسان عام 2003 الى 406 صحفيين.
جاء ذلك في تقرير لجنة الحريات الصحفية لعام 2014 الذي نشرته نقابة الصحفيين العراقيين على موقعها الرسمي واطلعت عليه (الحكمة).
وأشار التقرير ان العام الماضي “استمرت خلاله عمليات استهداف الصحفيين بالقتل والتهديد والوعيد في محاولة لمنع السلطة الرابعة من اداء دورها الرقابي الخلاق”.
لافتا ان “الاجواء الديمقراطية السائدة والمناخات التي تتعزز بشكل كبير في حرية التعبير وما تحظى به الاسرة الصحفية من اهتمام ورعاية رسمية وشعبية .. لم تمنع مسلسل العنف القائم على استهداف الصحفيين وان العمل الصحفي بالعراق رغم كل ذلك مازالت تحفه المخاطر والالغام”.

وأضاف التقرير أنه “لابد من الاشارة الى ان بعض المؤسسات الاعلامية ومساكن الصحفيين لم تسلم من حالات الاعتداء سواء من قبل الاجهزة الامنية او من خلال اطراف مجهولة”.

واستدرك التقرير بان النقابة تستبشر بالتوجه الجديد للحكومة وانفتاحها الواسع على حرية العمل الصحفي والذي وصفه بأنه ينسجم تماما مع ما تعمل من اجله نقابة الصحفيين العراقيين لتعزيز دور الصحافة والاعلام وحرصها الدائم في تبني مواقف الدفاع عن حقوق الصحفيين وحمايتهم.

وأشادت النقابة في تقريرها بما وصفته بأنه “بادرة اسقاط جميع الدعاوى المتعلقة بالنشر المقامة من قبل رئاسة الوزراء ضد الصحفيين”.

 

الصورة /الوكالة الوطنية للأنباء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*