بعد أن سبَّبت شَللًا في دوائر الأردن وشوارعها.. ماذا ستفعل “هدى” في العراق

248

9-11-2014-d-4

من المقرر ان تدخل العاصفة الثلجية “هدى” الأجواء العراقية، قادمة من الأردن، بعد ان أرست جواً غائماً على العاصمة عمان، اثر تكونها على سواحل البحر الابيض المتوسط، وعرقلتها حركة السير في معظم شوارع الاردن واغلقت مطار العاصمة، وعطلت الدراسة والدوام الرسمي في الدوائر.

ماذا تقول الأنواء الجوية العراقية

وبحسب نشرة الطقس للأنواء الجوية العراقية، فستتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي من تركيا ليكون الطقس غائماً بارداً مع تساقط الامطار والثلوج كما يتشكل الضباب صباحاً ويزول تدريجياً، مع تصاعد الغبار خلال النهار في المنطقتين الوسطى والجنوبية يرافقه انخفاض درجات الحرارة.

الإشارات اللاسلكية قد تتأثر بفعل الرياح

معتز جبار صاحب شركة انترنت محلية، قال ان “العواصف تؤثر بشكل كبير على الاتصالات اللاسلكية في البلاد، خاصة مع التوقعات بهبوب رياح عاتية قد تؤدي الى سقوط ابراج الاتصالات في بعض المناطق”.

واضاف جبار، لـ”القرطاس نيوز”، ان “معدل طول ابراج الانترنت داخل المدن، يتراوح بين 20 الى 75 مترا ، مع احمال لصحون كبيرة لنقل الاشارات، ما يثقل على الابراج”.

ويقول صاحب الشركة، ان “حوادث سقوط ابراج الانترنت تكررت كثيراً، العام الماضي ، فسقطت عدة ابراج كبيرة لشركات معروفة في بغداد بفعل الرياح العاتية والعواصف”، متوقعاً سقوط ابراج خدمة في بغداد وبعض المحافظات.

وتابع بالقول “نحن الآن نحاول صيانة الابراج، وإعادة ضبط الحبال السلكية، هذا اجراء روتيني لأبراج الاتصالات كل ستة اشهر”، مشيراً الى انه “لا خوف على ابراج اتصالات الهاتف النقال بسبب تثبيتها بالخرسانة المسلحة، لكنه استدرك بالقول “اتوقع ان تتأثر جميع الاشارات اللاسلكية في البلاد”.

واضاف ان “اغلب شركات الانترنت تمتلك صحون كبيرة لنقل الاشارات الى مناطق اخرى من البلاد، وهي صحون كبيرة غير مثقبة او مجهزة لمواجهة العواصف على الابراج”.

وبين بالقول “نحن في بغداد نجهز محافظات قريبة بالخدمة، مثل بابل واطراف بغداد، إن سقط احد ابراجنا قد تتوقف الخدمة عن اكثر من 20 الف مستخدم، وبطبيعة الحال فمن المتوقع ان تتأثر نوعية الخدمة خلال العاصفة، لأننا لانمتلك مخفف للتشويش، كما هو حال معظم الشركات كونه غالي الثمن”.

سحب عملاقة بأمطار غزيرة ورياح عاتية

وبحسب التوقعات، فإن قدوم “هدى” سيتزامن مع تساقط الامطار الغزيرة، ابتداء من كانون الثاني، على جنوب ووسط وشمال العراق.

وتقول التقارير ان “سواحل البحر المتوسط كونت سحبًا عملاقة من نوع (سوبر سل)، ستحمل امطاراً بمعدلات 100 ملم شمالا وحوالى 50 الى 60 ملم جنوب ووسط البلاد، بالتزامن مع عواصف ترابية ورياح عاتية تتجاوز 70 كم تسبق دخول المنخفض، عند دخولها الاراضي العراقية من الغرب، ويتعمق ذلك تدريجياً في باقي المناطق”.

ذروة “هدى” صباح السبت

ومن المتوقع ان تشهد الاجواء صباح السبت المقبل، تساقط ثلوج على كافة المناطق الشمالية مع انخفاض كبير في درجات الحرارة، مع فرصة لتساقط لثلوج خفيفة في كركوك ونينوى مع انخفاض كبير على الحرارة واجواء قارسة في بيجي وتكريت ايضا.

ويقول محللو الطقس ان “هناك فرصة نادرة وضعيفة لعواصف ثلجية من العيار الثقيل على المنطقة الغربية، مع رذاذ ثلجي متوقع على بغداد فجر السبت ويستمر لفتره قصيرة.

وما يميز “هدى” انها ستجلب العواصف الثلجية القوية على المنطقتين الغربية والشمالية، لكنها ستؤثر في طقس العراق ببطء.

القرطاس نيوز

العنوان من وضع : “الحكمة”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*