وَصَفَ العراقيين بـ(البغال والحمير) .. ردود فعل المثقفين على توفيق عكاشة

267

16-1-2015-d-7

استنكر عدد من المثقفين والناشطين المدنيين، الثلاثاء الماضي، التصريحات التي أطلقها الإعلامي المصري توفيق عكاشة التي وصف بها الشعب العراقي بعبارات نابية، فيما دعا آخرون إلى ضرورة مقاضاته مقاضاته قانونياً.

وقال الشاعر علي وجيه ان “توفيق عكاشة كان يحاول لفت الانتباه من خلال الألفاظ التي أطلقها، وبمعزل عن الشتائم يبدو كلامه منطقيا”، مشيراً الى ان “عكاشة أطلق دعوة عادية للتآلف بين العراقيين لكن في أسلوبه محاولة لجذب الأضواء”.

وأضاف وجيه في تصريح لـ”القرطاس نيوز” ان “عكاشة حاول العودة الى الواجهة من خلال هذه الحادثة، بعد ان طواه تراب الإهمال بمجيء الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي”، مؤكداً “وجود أشخاص في مصر رفعوا دعوى قضائية على عكاشة في مناسبات سابقة”.

ورأى وجيه ان “الموضوع لا يستحق اهتماماً استثنائياً، خصوصا وان الشعب المصري قريب من الشعب العراقي بشكل جيد”، مبيناً ان “المدونين العراقيين سخروا من عكاشة بطريقة يستحقها، إلا ان البعض أساءوا الى مصر وهذا الأمر مرفوض وبالمحصلة فانه ليس من المنطقي الانتباه الى جميع المتقولين”.

وكان توفيق عكاشة قد وصف العراقيين بـ”الحمير والبغال” في برنامج له قبل ثلاثة أيام.

ويشير الإعلامي مشرق عباس إلى إن “لعكاشة تاريخاً طويلاً مع التجاوزات، ومعروف في الإعلام المصري وجود نوع من السفاهة في طروحات عكاشة”.

واضاف عباس في تصريح لـ”القرطاس نيوز” ان “الموقف الثقافي أو الإعلامي العراقي، يمكن ان يوجه الى طرف إعلامي يحمل صفة المسؤولية تجاه المهنة وتجاه القراء والمشاهدين، ولكن للأسف فان السيد عكاشة لا ينطبق عليه وصف إعلامي أو ثقافي، ليستحق الرد عليه، فهو مثال للإسفاف الإعلامي الذي يبلغ حد التهريج، وأفضل طريقة للرد عراقياً تتمثل في عدم منح مثل هذا التهريج أي قيمة “.

بينما ترى الناشطة المدنية نور علي ان “الدولة العراقية يجب أن ترد هذه الإساءة عبر القضاء، وان الإعلاميين والمثقفين عليهم ان يكونوا في صف واحد ويصدروا بياناً مشتركاً لاستنكار إساءة عكاشة، وليس عن طريق منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعضهم أساء للشعب المصري وهذا الأمر خاطئ”.

وتوضح علي في تصريح لـ”القرطاس نيوز” ان “عكاشة إعلامي يحاول الحصول على الشهرة ولا يمثل سوى نفسه وبالتالي فانه لا يعبر عن وجهة نظر المصريين، وان عكاشة لا يمتلك شعبية بين صفوف الشباب المصري لأنه تجاوز على المصريين أيضاً في مرات عدة”.

المخرج السينمائي حارث الهمام فيقول ان “رد الاعتبار لهذه الإساءة يتمثل بتشكيل حقيقة مختلفة تعكس واقعاً آخر، حيث ان المثقف العراقي لم يبذل خلال العقد الأخير الكثير من الجهد لردم الشق الذي يفصل بين المكونات الاجتماعية في البلد”.

ويضيف الهمام في تصريح لـ”القرطاس نيوز” ان “العراق يعاني من تناحر طائفي وقومي وعرقي وعلى المستويات كافة، فإذا كان المثقف العراقي يؤمن برد الاعتبار، فعليه رد الاعتبار بممارسة دوره الحقيقي المتمثل في إعادة الإيمان بالهوية الوطنية”.

واكد الهمام ان “النضال والمحاربة على مبدأ الهوية الوطنية هو الرد الموضوعي والعلمي على ماقاله الإعلامي المصري”.

القرطاس نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*